الطريق
السبت 1 يونيو 2024 01:32 مـ 24 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إلغاء الكفالة وتفعيل الإقامة المميزة.. خطة بن سلمان لنهضة حديثة

محمد بن سلمان
محمد بن سلمان

4 سنوات مرت على إطلاق محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، رؤية المملكة 2030، والتي تتضمن في طياتها أحد أهم المعايير الهامة المتعلقة بالوافدين، من حيث تنظيم العمل حقوقيا وماليا وأدبيا، إلا أن تفعيل القرار لم يكن في شكله النهائي، خصوصا في ظل الإصلاحات التي تشهدها المملكة، وسوء استخدام النظام من قبل بعض الأفراد.

ويبدو أن تفعيل القرار لن يطول كثيرا، حيث بدأت السلطات السعودية في متابعة كافة الشركات تمهيدا لإلغاء نظام الكفالة في المملكة، والعمل على تحديد الحقوق والواجبات بين صاحب العمل والوافد.

صحيفة "مال" السعودية نقلت عن مصادر قولها: إن "الحكومة السعودية بدأت بالفعل في اتخاذ كافة الإجراءات المناسبة لإنهاء نظام الكفالة، وذلك ضمن خطة الإصلاح الاقتصادي لمحمد بن سلمان.

مساع بن سلمان لتفعيل قرار "إلغاء الكفالة" حمل الكثير والكثير في مضمونه، حيث يشكل إصلاحا لبيئة العمل من أجل استقطاب الكفاءات المحلية أو الأجنبية.

ولم يقتصر القرار على تلك الخطوة، بل سيكون فرصة لقبول المواطنين السعوديين في الأعمال، والمنافسة أمام الوافد الأجنبي، الذي كان موضع استغلال من قبل أصحاب العمل.

الحقيقة التي نحن بصددها، أن ولي العهد محمد بن سلمان، يسعى جليا إلى العمل بنظام الإقامة المميزة، الذي دخل حيز التنفيذ في شهر مايو الماضي عقب إقراره من قبل مجلس الوزراء، كخطوة من أجل الدفع بعجلة الاقتصاد والنشاط التجاري.

"الإقامة المميزة"

يمنح النظام للوافد الأجنبي التنقل بحرية وإصدار تأشيرات إقامة وزيارات للأقارب، إضافة إلى تعزيز الاستثمارات الأجنبية، من خلال استقطاب أصحاب رؤوس الأموال.

عيوب نظام الكفالة

"نظام الكفالة" يمنح صاحب العمل توجيه الوافد وفقا لأهدافه، حيث أن أغلب معاملات الوافد مع الجهات الحكومية لا تتم إلا من خلال الكفيل، إضافة إلى احتفاظ الكفيل بجواز سفر العامل، ليصبح رهينة في يده، وهو ما تسبب في أزمات عديدة بين الوافدين وأصحاب العمل.

يمكن القول إن الانتعاشة في سوق العمل السعودي، والتي يسعى لتنفيذها الأمير محمد بن سلمان، ما هي إلا بداية لتطوير وسائل النهضة الحديثة ضمن رؤية مستقبلية.