الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 08:33 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في عيد ميلاده.. شاهد كيف كان شكل سمير الإسكندراني دون ”دوجلاس”

سمير الإسكندراني
سمير الإسكندراني

يحل اليوم عيد ميلاد واحد من المطربين المميزين في مصر، بصوته الرخيم ولحيته الشهيرة، إنه المطرب سمير الإسكندراني، الذي ولد بحي الغورية عام 1938 حيث يبلغ من العمر 83 سنة، وتخرج من كلية الفنون الجميلة.

واطلق على سمير الإسكندراني لقب ثعلب المخابرات، حيث ساعد في القبض على أخطر ضابط مخابرات إسرائيلي بالإضافة لشبكة كبيرة من جواسيس مصر، وذلك أثناء سفره إلى إيطاليا لاستكمال دراسته، وحينها قُبض عليه وأقنعه الموساد الإسرائيلي بالعمل لصالحه مستغلًا ذكائه وتعدد ثقافاته ولغاته، فأوهمهم أن له جدا يهوديا وأنه سيقف معهم ليوقع بهم في النهاية.

في بداية ظهور سمير الإسكندراني كان له شكلا مختلفا تماما عما هو عليه الآن، حيث كان يظهر دون لحية وشعر طويل، وحقق نجاحا كبيرا من خلال أعنيته الوطنية الشهيرة "يارب بلدي وحبايبي" من تأليف عبد السلام أمين، وألحان سيد مكاوي.

لسمير الإسكندراني عديد من الأغاني الشعبية المميزة منها، يا صلاة الزين، قال جي وجايب كام وردة ، زمان زمان، يا نخلتين في العلالي، طالعة من بيت أبوها، النيل الفضي، ترحال السنين، ، قولو لحبيبي.

اقرأ أيضًا: محامية أسرة قتيل فيلا نانسي عجرم تحذر من وصفه بـ”اللص”

كما غني العديد من الأغاني الوطنية منها في حب مصر، أوبريت تسلم الأيادي، يارب بلدي وحبايبي، اللي عاش حبك يعلم، غني تتر مسلسل الشهير "الطاحونة" للراحل يحي شاهين.