جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 3 أكتوبر 2022 02:15 مـ 8 ربيع أول 1444 هـ

منتدى الثقافة والإبداع يناقش حكايات وحوارات نجيب محفوظ

نجيب محفوظ
نجيب محفوظ

يناقش ملتقى الثقافة والإبداع، بمركز الإبداع الفني والتابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، كتاب "أيام مع نجيب محفوظ .. حكايات وحوارات" للكاتب الصحفي محمد الشاذلي، وذلك في تمام السابعة مساء الأحد المقبل " بساحة الأوبرا ".

يأتي بمناسبة الذكرى السادسة عشرة على رحيل أديب نوبل نجيب محفوظ، والذي تحيي وزارة الثقافة ذكراه هذه الأيام.

وجاء المنتدى تحت إشراف الكاتب الصحفي طارق الطاهر، حيث يناقش المنتدى علاقة "الشاذلي" بالأديب العالمي نجيب محفوظ، والذكريات التي جمعتهما والحوارات التي دارت بينهما.

أسرار نجيب محفوظ الأدبية

كما يناقش كواليس اختيار نجيب محفوظ للكاتب الكبير محمد سلماوي للسفر نيابة عنه لتسلم جائزة نوبل وبصحبته ابنتيه، كما يتوقف الشاذلي عند خلفيات مراسم التتويج بالجائزة فى ستوكهولم، حيث كان الشاذلي أحد أعضاء الوفد المصري الذى سافر للسويد فى هذه المناسبة التاريخية.

علاقة محفوظ بالصحافة

ويرصد الكتاب علاقة نجيب محفوظ بالصحافة، حيث حاول المؤلف الإجابة عن سؤال "هل كان نجيب محفوظ يحب الصحافة أو يرتاح لنماذجها التي أوردها فى متحف شخصياته القصصية والروائية؟.

وأشار الشاذلي في الكتاب إلى أن «محفوظ» كان وثيق الصلة بالصحفيين وله صداقات شهيرة مع العديد منهم، مثل: رجاء النقاش، ومحمد عفيفي، وصلاح جاهين، ويوسف القعيد، وجمال الغيطانى، وغيرهم.

ونشر المؤلف في الكتاب 9 حوارات للأديب الكبير نجيب محفوظ، أجراها معه بين عامي 1985 و2001، ونشرت فى صحف ومجلات مصرية وعربية، تحدث فيها «محفوظ» عن موقف النقاد منه ومن أعماله الأدبية.

كما تحدث عن لقاء «الحرافيش» وعن انتمائه السياسي، وعما تغير فى نفسه ويومه قبل الفوز بـ«نوبل»، وبعدها، كما تحدث عن أزمة رواية «أولاد حارتنا»، وقد قال «محفوظ»- بعد 20 عاما على كتابة الرواية: "لقد صودرت الرواية بسبب سوء فهم لا أكثر ولا أقل، وهى لا تستحق المصادرة".

أيام مع نجيب محفوظ

وكتاب "أيام مع نجيب محفوظ: حكايات وحوارات" صادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، حيث قدم المؤلف 4 فصول، الأول «الحكايات»، والثاني «نجيب محفوظ والصحافة»، والثالث «الحوارات»، والرابع «وثائق وصور»، واختتمه بكلمة لأديب نوبل نجيب محفوظ كتبها بخط يده.

اقرأ أيضا.. أم كلثوم تستعد لإطلاق مذكرات نجيب محفوظ