جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 30 سبتمبر 2022 03:58 مـ 5 ربيع أول 1444 هـ

رانيا الجنايني تحيي حفلا فنيا بقصر الأمير بشتاك

الفنانة رانيا الجنايني
الفنانة رانيا الجنايني

تحيي الفنانة رانيا الجنايني بمصاحبة فرقة ران، حفلا فنيا، ينظمه مركز إبداع بيت الغناء العربي، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، وذلك في السابعة والنصف مساء الأحد المقبل بقصر الأمير بشتاك.

وتقدم الفنانة رانيا الجنايني، مجموعة من الأغنيات منها : "سقف يالي معانا"، " يا أسمر يا سكر"، " الحلو في الفراندة"، "تحت الشباك"، "حلاوة شمسنا"، "آه ياللي"، "يا شوارع يا كباري"، "يا حضرة العمدة "، "سلم علي" لاتجبلي شكلاتة"، "خالي البيه"، "خضرة"، "تلت سلامات"، "يا عيني علي الصبر" وغيرها من الأغنيات.

الفنانة رانيا الجنايني

والفنانة رانيا الجنايني مطربة وعازفة عود، تخصصت بتدريب عدد من الأطفال ذوي الهمم لحفلات منها المواهب الذهبية قادرون باختلاف ، أنا المصري.

يذكر أن الحفل كان قد تأجل بسبب أحداث حريق كنيسة أبو سيفين الأحد الماضي، وما استتبعه من ايقاف الأنشطة الفنية بقطاع الصندوق حدادا على أرواح الضحايا.

حكاية قصر الأمير بشتاك

أما قصر الأمير بشتاك هو نموذج فريد للعمارة المدنية في العصر المملوكي حيث يقع بشارع المعز بالقاهرة الفاطمية وأنشأه الأمير سيف الدين بشتاك الناصري أحد أمراء الناصر محمد بن قلاوون الذي قتل بمكيدة من الأمير قوصون أثناء حكم السلطان الأشرف علاء الدين كجك.

وكان القصر في البداية، يقطنه الأمير بدر الدين بكتاش ثم اشتراه الأمير بشتاك من الورثة، وأضاف إليه المساحات التي كانت حوله وكان منشأ حوله أحد عشر مسجدا وأربعة معابد من آثار الفاطميين ودار قطوان الساقي، وقد أوشك على الانهيار بعد زلزال 1992 - وقد تم إصلاح القصر بالاشتراك مع معهد الآثار الألماني عامين بتكلفة حوالي 50 مليون جنيه، وقصر بشتاك الأثري يعود تاريخ إنشائه إلى عام 1339م-740هـ.

وتستضيف قاعة الاحتفالات بالقصر، مجموعة من الحفلات الموسيقية والغنائية، التي تُقدم نتاج ورش التدريب، كما يُقام بها عدد من حفلات الموسيقى العربية في المناسبات المختلفة، كما يضم بيت الغناء العربي منفذاً لبيع الإصدارات الغنائية والموسيقية.

اقرأ أيضا.. ملتقى الهناجر الثقافي يناقش «التغيرات المناخية».. الاثنين المقبل