جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 3 أكتوبر 2022 01:00 مـ 8 ربيع أول 1444 هـ

أم كلثوم تستعد لإطلاق مذكرات نجيب محفوظ

نجيب محفوظ وابنته أم كلثوم
نجيب محفوظ وابنته أم كلثوم

بدأت السيدة أم كلثوم، ابنة الأديب العالمي نجيب محفوظ، في الاستعداد لإطلاق كتاب جديد بعنوان "أبي نجيب محفوظ"، والذي يضم مذكرات الأديب الراحل التي ستنشر لأول مرة بخط يديه، وتحرر الكاتبة الصحفية منة الله الأبيض.

من جانبها، قالت أم كلثوم نجيب محفوظ، أحاول أن أقدم شهادة للتاريخ، أرفع الظلم عن نجيب محفوظ الإنسان وأسرته، وإبداعه لا يحتاج إلى محام.

أجبرتنا الشائعات على الظهور

وأضافت في تصريحات صحفية، أدفع الظلم عن أسرته التي طالها التشويه من المقربين وغيرهم الذين ادعوا قربهم من والدي وظنوا أنهم يعرفوه أكثر من الأسرة، وبرغم ابتعادنا عن الأضواء والإعلام، وظهورنا النادر جدًا، أجبرتنا الشائعات على الظهور مدافعين عن ذنب لم نقترفه، وتهمة لسنا أبطالها.

وأكدت أنها تدرس حاليًا عددا من العقود المقدمة من بعض دور النشر داخل مصر وخارجها، للاستقرار على دار مناسبة لنشر الكتاب.

المذكرات الوحيدة لنجيب محفوظ

وعن سبب نشر تلك المذكرات قالت أم كلثوم، حدثت مفاجأة لم نكن نتوقعها أبداً، فأثناء ترتيب غرفة مكتب والدي الخاص، وفرز مقتنياته وكتبه وأوراقه، عثرت على مذكراته الوحيدة التي كتبها بخط يده مصادفة، التي تُنشر حصرياً ولأول مرة في كتابي عن والدي، وتكشف عن جوانب كثيرة مهمة وخفية في شخصية نجيب محفوظ.

ذكرى رحيل نجيب محفوظ

يذكر أنه تمر هذه الأيام الذكرى السادسة عشر على رحيل أديب نوبل العالمي نجيب محفوظ، الذي غاب عن عالمنا في 30 أغسطس عام 2006، تاركا خلفه تراثا أدبي فريد، وأعمال تغنى بها المكتبة العربية، وتضع الرواية المصرية في مصاف الروايات العالمية.

وقد برع الأديب العالمي نجيب محفوظ في كتابة الرواية، وأصبح عميد الرواية العربية، وكانت طريقه للحصول على جائزة نوبل في الآداب عام 1988، لكنه كتب في كل أنواع الكتابة الأدبية كتب القصة والمسرح والمقال الأدبي، والسيناريو للسينما، لكن دائما يبقى سحره الأبرز في فن الرواية.

ورحل الأديب العالمي أو فتوة الحرافيش نجيب محفوظ، بعد أن ترك لنا إرثا كبيرا من الأدب نفخر به يوما بعد يوم وننهال منه علما ومعرفة يضيئان لنا الطريق.

اقرأ أيضا.. الثقافة تحيي ذكرى رحيل أديب نوبل.. ومتحف نجيب محفوظ مجانا لمدة أسبوعا

موضوعات متعلقة