الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 01:41 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

عاجل| فيروس التنين يهز عرش البورصات العالمية

الذهب
الذهب

أسواق المال تنزف والمعدن الأصفر والأسود يسطع نجمهما

 

ضربة جديدة يتلقاها أكبر ثانى اقتصادات العالم، «فيروس الكورونا»، الذى ظهر فى قلب الموسم السياحى وهو رأس السنة القمرية، التى تحتفل بها الدول المجاورة للصين «الدول الآسيوية»، ويكثر فى هذا الموسم الرحلات من وإلى الصين، ولكن أتت الرياح بما لا تشتهى السفن، وبقى أكبر ثانى اقتصادات العالم فى عزلة، وتراجع الطلب على وقود الطائرات، بعد إلغاء العديد من الرحلات ووقف الاحتفالات فى 8 مدن صينية، ولكن هذه ليست المرة الأولى التى تصاب دولة الصين بفيروس مميت، فقد أصابها سابقا فيروس أودى بحياة نحو 800 شخص، واستطاعت الصين القضاء عليه والعودة إلى الساحة الاقتصادية بقوة، واحتلال المركز الثانى فى قائمة أكبر اقتصادات العالم.

وأثار «كورونا» مخاوف عديدة من تأثر الاقتصاد العالمى بهذا الفيروس، ولم تقتصر حالات الهلع على أسواق المال الصينية، بل امتدت للأسواق العالمية، وهروب المستثمرين من الأصول ذات المخاطر العالية، واندفاعهم نحو الملاذات الآمنة كالذهب، الذى سطع نجمه من جديد ووصل لأعلى مستوياته منذ عام 2013.

 

أسواق المال

 

يقول إيهاب السعيد، محلل أسواق المال، لـ«الطريق» إن البورصات الاسيوية، والبورصات الأوروبية، تأثرت بهذا الوباء، وواجهت خسائر مليارية، لأن المستثمرين هربوا من الأصول ذات المخاطر العالية، ومن الأسهم، ولجأوا إلى ملاذهم الآمن، المعدن النفيس.

وأكد الخبير الاقتصادى، أن الاوضاع الحالية للعالم غير مطمئنة، فبورصة الصين خسرت ما يقرب من نصف تريليون دولار، ومازالت خسائرها مستمرة، متابعا «البورصات الأوروبية خسرت خسائر مليارية، وإذا لم يتم اكتشاف العلاج سريعا فستكون الخسائر مضاعفة».

 

الذهب الأسود

 

يرى محمود ممدوح، الخبير الاقتصادى، أن أسواق النفط العالمية، قد سجلت أسوأ أداء سنوى لها، وسط عمليات بيع مكثفة تحت ضغط مخاوف تأثر معدل الطلب العالمى على الخام سلبا مع انتشار العدوى.

وأكد الخبير الاقتصادى، لـ«الطريق» أن درجة تأثر الطلب على الذهب الأسود، تعتمد على سرعة انتشار هذا الوباء، كما أن التحرك السريع من قبل السلطات الصينية قد يقلل من حجم الضبابية والسلبية الغالبة على الاقتصاد العالمى، متوقعا ارتفاع أسعار النفط خلال الفترة القادمة.

 

المعدن الأصفر

يقول الدكتور هانى كمال الخبير الاقتصادى، لـ«الطريق» إن ارتفاع أسعار الذهب ليس فى مصر فقط، بل الارتفاع هو ارتفاع عالمى، بسبب تخوفات المستثمرين بعد تفشى مرض الكورونا.

وأوضح الخبير الاقتصادى، أن أسعار الذهب شهدت تذبذبات كبيرة خلال الفترة الماضية، بداية بالحرب التجارية بين أمريكا والصين، ثم الاعلان عن التصويت لعزل ترامب، ومن ثم حرب أمريكا وايران، وحاليا تفشى الكورونا والحجر الصحى للصين.

وأضاف هانى كمال، الخبير الاقتصادى، أن المستثمرين يعتبرون المعدن النفيس ملاذا آمنا يلجأون إليه فى أوقات الأزمات ليحافظوا على أموالهم، مؤكدا أن الأيام القادمة ستشهد ارتفاعا مهولا فى أسعار المعدن النفيس عالميا، وسينعكس ذلك على الأسعار المحلية.

ومن جهته، قال المهندس رفيق عباسى، رئيس شعبة المصوغات باتحاد الصناعات، لـ«الطريق» إن أسعار الذهب من الصعب التكهن بها، لأن هذا ما يحكمه بعض الأشياء المعقدة كالسياسة، فالذهب يتأثر تأثرا كبيرا بالسياسة والأوضاع السياسية.

وتابع رئيس شعبة المصوغات، «أى شخص مسؤول أو رجل أعمال يعلن من موقع معين أو يصرح تصريحا خاصا، يقلب موازين البورصة الخاصة بالذهب».

 

الاستثمارات

 

تعد الصين من كبرى الدول التى تحتوى على العمالة، كما أنها دولة صناعية، وهناك الكثير من الصناعات ذات العلامات التجارية العالمية، يصنعها التنين الصيني، كالهواتف المحمولة، ويعد أشهر تلك العلامات هى علامة «ابل».

وعلى الرغم من أن شركة «أبل» أمريكية، إلا أن هواتف آيفون تصنع خارج الولايات المتحدة، وتحديدا فى الصين، لتقرر شركة «أبل» الأمريكية، معاقبة الصينيين بعد تفشى وباء «كورونا» واغلاق أكثر من 40 متجرا بالصين، وخفضت التقديرات لشحنات أيفون لتتراوح بين 36 و40 مليون وحدة فى أول 3 أشهر من العام الجارى.

وتوقع هانى كمال، الخبير الاقتصادى، تراجع مبيعات الآيفون بنحو 10 % خلال الأيام الحالية، مما يعرض الشركة لخسائر كبيرة.

وأكد الخبير الاقتصادى، أن تراجع المبيعات بهذا النحو ما هو إلا بداية لخسائر لشركة «أبل»، مشددا على ضرورة ايجاد الشركة لبدائل سريعة