الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 07:23 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وكيل”تعليم النواب”: نعتمد على الصين فى البحث العلمى وتكنولوجيا الأقمار الصناعية

اللواء هانى أباظة
اللواء هانى أباظة

قال اللواء هانى أباظة، وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، اليوم الخميس، إن الصينيين المتواجدين فى مصر يجب أن يخضعوا لفحص طبي دقيق؛ للتأكد من خلوهم من فيروس كورونا؛ بسبب أكلهم الوطاويط، مشيرًا إلى أن هناك تحفظ شديد على من سيأتى من الخارج.

 

وأكد "أباظة"، فى تصريح خاص لـ"الطريق"، أن الدولة المصرية لن تسمح بمرور ذبابة إلى أراضينا إلا بعد إجراء الحجر الصحى الدقيق المطلوب لها، حتى يتم التأكد من خلوها من الفيروس، مطالبًا بعمل فحص على المدارس التى تطبق التعليم الصينى أو المدارس التى يوجد بها معلمين صينيين.

 

وأشار اللواء هانى أباظة إلى أنه لا يجب التطرق إلى مدى تأثير الكورونا على تطبيق التجربة الصينية فى مصر لأن حياة المواطنين هى الأهم فى الوقت الحالى من التفكير فى موضوع التأثير من عدمه، لاسيما أنه بالتأكيد ستتأثر المدارس إذا كانت هناك حالات مرضية بها، لذا علينا التحدث عن الإجراء الوقائى لتأمين أبنائنا بدلًا من الإطمئنان على سير العملية التعليمية.

 

وأكد "أباظة"، أنه من المتوقع عدم وجود حالات مصابة بالكورونا، لاسيما أنهم متواجدين فى مصر منذ فترات كبيرة جدا قبل ظهور الفيروس ومع ذلك سيتم فحصهم فحص شامل والتأكد من خلوهم من الفيرس، مشيرًا إلى أننا لدينا مشاكل فى البحث العلمى لذا تقوم أحد الجهات الوجودة فى مصر بالتعاون الشديد مع الصين فى البحث العلمى وتكنولوجيا الأقمار الصناعية.

 

وتابع: "فيه شغل موجود ولنا ولاد موجودين فى الصين حاليا وأعتقد أن فيه برنامج تدريبي سيتم إيقافه"، موضحًا أن استبدال التجربة الصينية فى مدارسنا الفنية بأخرى يتوقف على مدى نجاح المدرسين المصريين الذين يتم تدريبهم ليتولون المسؤولية ويستكملون الدراسة، لاسيما أننا ننقل التجربة من بعض الخبراء الموجودين لكن المدرسين المصريين يستكملون الدراسة.

 

 ولفت إلى أنه من المتوقع الاستمرار فى تطبيق التجربة فى المدارس الفنية، مضيفًا: "التطوير سيستمر دون مشاكل".