الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:21 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”كورونا يفتك بالنمو”.. خبراء يكشفون تأثير الفيروس المستجد على صناعة السيارات

صناعة السيارات
صناعة السيارات

قالت منظمة التجارة العالمية ، إن نمو صناعة السيارات تراجع بنسبة كبيرة بسبب انتشار فيروس كورونا، جاء ذلك بعد إيقاف الحكومة الصينية العديد من مصانع السيارات عن العمل، للحد من انتشار الفيروس المستجد.

 

وأكد خبراء السيارات في حديثهم مع "الطريق"، أن مصر تستورد سنويا مدخلات إنتاج من الصين تقدر بنحو 16 مليار دولار، فهل تؤثر ذلك على الصناعة المحلية؟.

 

جمال عسكر: سوق السيارات يتعرض لخسارة كبيرة

 

وقال المهندس جمال عسكر خبير السيارات، لـ"الطريق"، إن أسعار السيارات تشهد ارتفاعا منذ السنوات الآخيرة بالرغم من تطبيق قانون "زيرو"، إلا الأسعار لم تنخفض بالنحو المتوقع، بسبب جشع التجار والوكلاء، مشيرًا إلى أن الأسعار انخفضت بنسبة ضيئلة.

 

وتابع عسكر، "مبيعات السيارات في تدهور كبير منذ العامين الماضيين، والسوق يتعرض لخسارة كبيرة".

 

واوضح خبير السيارات، أن مصر تستورد في تصنيعها للسيارات الصغيرة حوالي 60%من قطع الغيار من الصين، وفي السيارات الكبيرة حوالي 40% من قطع غيارها من الصين.

 

خيرت حسين: كورونا تسبب في تعطيش سوق السيارات

 

ومن جانبه قال المهندس خيرت حسين، خبير السيارات، لـ"الطريق"، إن السوق المحلي تأثر تأثرا سلبيا بفيروس كورونا، وإيقاف العديد من مصانع السيارات عن العمل، مطالبا بإيجاد البديل السريع لقطع الغيار المستوردة محليا، وتجنب تعطيش السوق منها الفترة القادمة.

 

وأكد حسين، أن مصر تستورد سنويا مدخلات انتاج من الصين تقدر بنحو 16 مليار دولار، وبعد إيقاف مصانع السيارات عن العمل تأثرت العديد من شركات صناعة السيارات في دول كثيرة.

 

وأضاف خبير السيارات، أن نمو السيارات تراجع في العالم بعد تفشي الكورونا، مقارنة بالعام السابق، لافتا إلى أنه إذ لم يتم احتواء أزمة كورونا سريعا سيتعرض السوق للتعطيش من سلع عديدة وليس سوق السيارات فقط.

 

هاني كمال: التجار يستغلون كورونا لرفع أسعار السيارات

 

وفي سياق متصل أكد هاني كمال الخبير الاقتصادي، لـ"الطريق"، أن جهاز حماية المنافسة يجب أن يتدخل الفترة المقبلة لحل أزمة السيارات، متوقعا استغلال العديد من التجار للأزمة الحالية ورفعهم لأسعار السيارات.

 

ورجح الخبير الاقتصادي، رفع التجار لأسعار السيارات، مستغلين أزمة كورونا، ووضع السوق الحالي، مشددًا على ضرورة إيجاد حل لتصنيع بعض قطع الغيار المستوردة محليا، لتفادي أزمة الإضرار بتصنيع السيارات.

 

موضوعات متعلقة