الطريق
الأحد 2 يونيو 2024 02:28 مـ 25 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من أفغانستان لأمريكا.. من هي الأردنية ”جوليا نشيوات” مستشارة ترامب للأمن الدخلي؟

جوليا نشوات
جوليا نشوات

عين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم السبت، جوليا نشيوات، ذات الأصول الأردنية، كمستشارة جديدة له لشؤون الأمن الداخلي.

ووفق تقارير صحفية، تحمل "جوليا نشيوات"، درجة الماجستير في الدراسات الأمنية من جامعة جورج تاون الأمريكية، ودرجة الدكتوراه من معهد طوكيو للتكنولوجيا في اليابان، كما عملت في وزارة الخارجية الأمريكية خلال إدارة ترامب، ومكتب مدير الاستخبارات الوطنية في إدارة الرئيس الأسبق جورج دبليو بوش.

جوليا نشوات

كما عملت ضابطة استخبارات سابقة بالجيش الأمريكي، وخدمت في أفغانستان والعراق، وبعثت في مهمة إلى العراق كمستشارة للحاكم المدني والعسكري المؤقت في العراق، بول بريمر عام 2003.

وأدارت "نشيوات"، تقييمات للشبكات الإرهابية في آسيا والشرق الأوسط، كما عملت كضابط اتصال عسكري أمريكي مع الأحزاب السياسية الإقليمية حول الحكم والحد من التهديدات.

وتنتمي مستشارة ترامب الجديدة لشؤون الأمن الداخلي، إلى عشيرة تعيش في مدينة السلطة وسط المملكة الأردنية الهاشمية، وتتحدث العربية بطلاقة رُغم نشأتها في الولايات المتحدة.

وكانت "نشيوات"، المسؤولة عن تجهيز ولاية فلوريدا للتعامل مع آثار التغيرات المناخية، وستتولى حاليا، مهام حماية الولايات المتحدة من التهديدات الإرهابية، وتقوية الدفاع السيبراني والتعامل مع على الكوارث الطبيعية، وحلت مكان الأدميرال بيتر براون قائد قوات خفر السواحل، الذي شغل هذا المنصب لمدة الستة أشهر الماضية.