الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 11:23 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد وفاته.. ننشر علاقة ”مبارك” بالرياضة.. ساند منتخب ”شحاتة”.. ومارس ” الإسكواش”.. وتوسط لعودة الحضري للأهلي

الرئيس مبارك مع منتخب حسن شحاتة
الرئيس مبارك مع منتخب حسن شحاتة

توفي صباح اليوم الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك بعد صراع طويل مع المرض.

الرئيس الأسبق، محمد حسني مبارك من مواليد 4 مايو 1928، في قرية كفر المصيلحة في محافظة المنوفية، التي تقع في منطقة الدلتا شمال القاهرة.

أنهى "مبارك" تعليمه الثانوي، ثم التحق بالكلية الحربية في مصر وحصل على البكالوريوس في العلوم العسكرية عام 1948 ثم حصل على درجة البكالوريوس في العلوم الجوية عام 1950 من الكلية الجوية.

وكان أحد قادة حرب أكتوبر 1973، وفي العام التالي للحرب، تم ترقيته إلى رتبة فريق، ثم اختاره الرئيس محمد أنور السادات نائبًا له في عام 1975.

على الجانب الآخر كانت للرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، مواقف كثيرة واضحة في دعمه للرياضة المصرية، وللرياضين المصريين بوجه العموم، ولكرة القدم بوجه الخصوص، وهو ما ستوضحه "الطريق" في السطور التالية.

منتخب شحاتة

في حوار تليفزيوني سابق أبدى حسن شحاته، مدرب منتخب مصر الأسبق، والذي توج ببطولة أمم أفريقيا ثلاث مرات متتالية أعوام 2006، 2008، 2010 قائلًا أنا بأحب الرئيس محمد حسني مبارك ونجليه علاء و جمال.

مضيفًا إلى أنهم كانوا بيساندوا منتخب مصر باستمرار، ووفروا لنا كل الدعم أثناء فترة توليه رئاسة الجمهورية.

واختتم المعلم :" الإنجازات التي تحققت بالفوز بأمم أفريقيا ثلاث مرات متتالية كانت بدعم كبير من الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك ونجليه".

وسبق للمنتخب المصري وأن حقق لقب أمم أفريقيا في كرة القدم سبع مرات من قبل، منهم خمس مرات في عهد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، وذلك أعوام 1986، 1998، 2006، 2008، 2010.

https://youtu.be/ZbHrplhYIRA?t=79

مباراة الجزائر

قبل المباراة الفاصلة بين منتخبي مصر والجزائر عام 2010، والمؤهلة لنهائيات كأس العالم بجنوب أفريقيا؛ توجه الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك إلى مران المنتخب الوطني على استاد القاهرة، حيث وجه رسائل دعم للاعبي المنتخب المصري وقتها.

وطالب الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك وقتها لاعبي منتخب مصر بضرورة التحلي بالأخلاق الرياضية، ونسيان أي أحداث مؤسفة أوتجاوزات من قبل الفريق الجزائري، واللعب فقط من أجل الفوز والتأهل لنهائيات كأس العالم بجنوب أفريقيا.

ttps://youtu.be/sf86XK4lIQA

 

رياضته المفضلة

يذكر أن رياضة الإسكواش، كان اللعبة المفضلة لدى الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، حيث كان دائمًا ما يدعمها بشدة ويروج لها.

جديربالذكر أن الرئيس الأسبق محمد قرر استضافة بطولة دولية للإسكواش عام 1996، كما بنى ملعب اسكواش أمام الأهرامات.

https://youtu.be/B49nYBBYN9U

توسط للحضري

تحدث عصام الحضري، الحارس الأسطوري للنادي الأهلي ومنتخب مصر عن حبه وعلاقته الجيدة بالرئيس الأسبق محمد حسني مبارك.

وقال الحضري في حوار تليفزيوني سابق :" بأن الرئيس مبارك توسط لعودتي للنادي الأهلي، مشيرًا إلى أنه كان سببًا في عودتي للأهلي المرة الأولى، وذلك بعد أن مكثت أسبوع واحد فقط في سويسرا لتشتعل الأجواء في مصر لأعود بعدها مباشرة للأهلي بعد توسط الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك".

واختتم :" استمريت بالفريق لمدة شهر، إلا أنني لم أجد الترحيب المناسب أو المعاملة الجيدة، لذلك تحدثت مع الرئيس مبارك وقتها، وتقلت له رغبتي بضرورة العودة لسويسرا من جديد؛ فوافق على طلبي قائلًا لي، ارجع سويسرا طالما انت حابب ترجع".