الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 02:12 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حقيقة سقوط هرم زوسر في سقارة.. تعرف على التفاصيل

هرم زوسر في سقارة
هرم زوسر في سقارة

ضجة كبيرة انتشرت حول هرم زوسر، حيث أثيرت الشائعات، بتساقط أجزاء من الهرم الموجود في محافظة الجيزة، والذي خضع لعملية ترميم مؤخرًا.

وتعليقا على ذلك، قال صبري فرج، مدير عام آثار سقارة، إن ما أثير حول سقوط أجزاء من هرم زوسر، هو شائعات وليس لها أي أساس من الصحة.

وأضاف "فرج" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن كل ما يخص الأهرامات يتم الإعلان عنه من خلال المركز الإعلامي، مؤكدًا على عدم الاستماع إلى ما يتم الحديث عنه على مواقع التواصل الاجتماعي وترديده دون فهم.

وأوضح مدير عام آثار سقارة، أنه خلال شهر مارس الجاري، سيتم الإعلان عن افتتاح هرم سقارة بعد الانتهاء من ترميمه، مبينًا أنه سيتم الإعلان عن الموعد تحديدا من قبل المركز الإعلامي.

وكان مصطفى وزيري، الأمين العام للآثار، قد أوضح خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر فضائية "extra news"، "لو جميع الأهرامات في العالم وقعت هرم زوسر لن يقع، بسبب طريقة بنائه".

وبدأت أعمال ترميم هرم زوسر، في عام 2004 وتوقفت في أحداث عام 2011، ثم استؤنفت مرة أخرى في 2017، ذاكرا أنه أقدم بناء حجري في العالم.

وتضمنت أعمال الترميم، تجديد مسارات لذوي الاحتياجات الخاصة، وترميم المدخل الجنوبي، ولأول مرة يستطيع السائح زيارة الهرم من الداخل، وأيضا سيتم عرض تابوت الملك زوسر.

هرم زوسر، هو معلم أثري بجبانة سقارة شمال غرب مدينة ممفيس القديمة في مصر، وقد تم بناؤه خلال القرن 27 ق.م، لدفن الفرعون زوسر؛ وبناه له وزيره "إمحوتب" الذي كان المهندس والطبيب الأساسي للمجموعة الجنائزية الواسعة في فناء الهرم وما يحيطه من هياكل الاحتفالية.

ويتكون هرم زوسر من 6 مصاطب بُنيت فوق بعضها البعض ، شيء يمثل تطورًا هائلاً في تصميم القبور في ذلك العهد الذي كان يكتفي بمصطبة واحدة، ويبلغ ارتفاع هرم زوسر المدرج 203 قدم، وكان مُغطى بالحجر الجيري الأبيض المصقول.

ويُعتبر الهرم المدرج أول بنية حجرية وقتها، والمعروف باسم جسر المدير يبدو أنه سبق بناء الهرم. وأكد أنه سيتم افتتاح الهرم المدرج، في سقارة يوم الخميس المقبل بحضور وزير السياحة والآثار.