الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 04:12 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس”مصر بلدي” يطالب بتقسيم الجمهورية إلى 6 دوائر في انتخابات ”الشيوخ”

انتخابات مصر
انتخابات مصر

قال اللواء سيف الإسلام عبدالباري، رئيس حزب "مصر بلدي"، إن الحزب يرى أن مجلس الشيوخ يجب أن يتشكل من 300 عضو، على أن يتم انتخاب الثلثين بنظام القائمة المغلقة ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقى، كما يجب أن تقسم الجمهورية إلى 6 دوائر انتخابية.

كما طالب "عبدالباري" أن يكون عدد أعضاء القائمة ملائم مع عدد سكان المحافظات التى تضمهم، مطالبًا بإجراء انتخابات مجلس الشيوخ فى موعد غايته شهر مايو أو يونيو 2020 مستقلًا عن انتخابات مجلس النواب حتى يختار الناخبين ممثليهم فى الشيوخ بدقة.

اقرأ أيضًا..”الجيل” يدعو إلى تشكيل تحالف وطني من الأحزاب لخوض الانتخابات

وأضاف رئيس حزب "مصر بلدي" فى تصريحه لـ"الطريق"، أن الحزب يرى أن هناك ضرورة للبقاء على عدد أعضاء مجلس النواب الحالى 600 عضوا، على أن يكون نظام الانتخاب 50% قائمة و50% فردى، فى حين أن المرأة والشباب والفئات الأخرى يتم تمثيلهم وفقًا لما نص عليه الدستور، مطالبًا بمنع سيطرة رأس المال على العملية الانتخابية.

وتابع: أن هناك فريقان فى الحزب تجاه  انتخابات المحليات؛ الأول يرى أن تكون الانتخابات بنظام القائمة المغلقة على أن يراعى التمثيل الكامل لأطياف المجتمع وفقًا لنصوص الدستور، أما الفريق الثانى فيرى أن تكون المحليات بنظام القائمة والفردى معًا على أن تكون نسبة القائمة 75%.

 

موضوعات متعلقة