الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 02:08 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مسيرة ذهبية سجلها التتش.. حسام عاشور في عيد ميلاده ال٣٤

حسام عاشور
حسام عاشور

يا ليت الشباب يعود يوما، هكذا هو حال عشاق ومحبين القلعة الحمراء عند احتفالهم بالعيد ميلاد الرابع والثلاثين لمسمار خط نص النادي الأهلي، القائد حسام عاشور، الذي سطر حروف اسمه من ذهب نادر الوجود في كتاب تاريخ النادي.

مسيرة ذهبية وصاحبها لن يكرره الزمان، شهدت جدران استاد مختتار التتش على نجاحاته وانجازاته واخفاقاته، قضى على مستطيله الأخضر أكثر من عشرين عاما من حياته، ذهب هذا وجاء ذاك ليجده محتفظًا بمكانته، لم يجرؤ أحد على تبديله أو أخذ مكانه، ليس خوفًا منه؛ بل لأنه أثبت جدارته في أحقيته بهذا المكان.

ومن غيره حسام عاشور، قائد النادي الأهلي، ذو البشرة السمراء، والقامة القصيرة، وملامح جامدة، يكاد يراها الآخرون عابسة، وقلب لايعرف النبض سوى لمعشوقه " الأهلي"، ولد حسام محمد عاشور سند، 9 مارس 1986، بالقاهرة.

حسام عاشور مسمار خط نص الأهلي

بدأ عاشور مسيرته من ناشئي النادي الأهلي، إلى أن تم تصعيده للفريق الأول موسم 2003/2004، حيث لعب كابتن الأهلي الحالي أولى مبارياته مع الفريق الأول أمام نادي المنصورة في 27 من نوفمبر عام 2003.

حالة من العشق عاشها جماهير القلعة الحمراء مع عاشور، لأنهم شهدوا على عشقه هو الأخر للأهلي والتيشيرت الأحمر.

تاريخ يخلو من افتعال المشكلات والأزمات، مهما تغيرت الوجوه، سواء كان لاعبًا أو احتياطيًا أو كان متابعًا من المدرجات، طباعه الهادئة الرزينة لم تؤثر على حدته وواجباته عند استلامه شارة القيادة، وقيامه بالدور المطلوب على أكمل وجه، فقد أشاد به زملائه، وخلف كل نجاح داخل الملعب نجد "الجندي المجهول".

حسام عاشور دولاب بطولات متنقل

حقق حسام عاشور طوال مسيرته مع الأهلي جميع الألقاب والبطولات والأرقام القياسية، باستثناء لقب كأس العالم للأندية، وخاض بالقميص الأحمر أكثر من 500 مباراة حقق خلالها 36 لقب بالإضافة لبرونزية كأس العالم للأندية.

12 لقبا للدوري المصري الممتاز.

3 كأس مصر.

10 كأس السوبر المصري.

5 دوري أبطال إفريقيا.

5 كأس السوبر الإفريقي.

1 بطولة الكونفيدرالية.

عاشور لا يتواجد مع المنتخب

رغم تألق حسام عاشور مع الأهلي، إلا إنه عانى من سوء حظ وتجاهل من المنتخب الوطني، باستثناء فترة تولي هيكتور كوبر مسئولية المدير الفني للمنتخب.

ولكن عاشور انضم لمنتخب الناشئين عام 2003، ومنتخب الشباب عام 2005 في بطولتي إفريقيا وكأس العالم للشباب، بالإضافة لمشاركته مع المنتخب الأوليمبي في دورة الصداقة عام 2007.

ثم مع المنتخب نفسه في دورة الألعاب الأفريقية في العام نفسه.

محطم الأرقام القياسية

أصغر من حمل شارة كابتن النادي الأهلي، وكان ذلك في موسم 2009/2010.

توج بجميع البطولات الممكنة مع الأهلي ما عدا بطولة كأس العالم للأندية، لكن حصل فيها على البرونزية عام 2006.

رغم أن الأهداف في مسيرته بالكامل 3 أهداف، إلا أنه صاحب أسرع هدف للأهلي في الدوري 2010 بعد 33 ثانية فقط .

أصغر لاعب في التاريخ يخوض 100 مباراة في بطولات أفريقيا للأندية، وكانت المباراة المائة له وهو في الثامنة والعشرين من عمره عام 2014.

أكثر لاعب أفريقي يشارك في مباريات بطولات أفريقيا للأندية حيث شارك في 123 مباراة مع الأهلي مختلف البطولات، ويليه وائل جمعةب115 مباراة ثم عصام الحضري ب105 مباراة وشادي محمد ب100 مباراة.

اقرأ أيضًا: بعثة الأهلى تصل القاهرة بعد التأهل لنصف نهائي دوري أبطال أفريقيا

أكثر لاعب عربي وأفريقي شارك في كأس العالم للأندية وهو من أربعة لاعبين فقط شاركوا في جميع مباريات كأس العالم للأندية وهم محمد أبو تريكة وشادي محمد ووائل جمعة وحسام عاشور، وتفرد عاشور بكونه اللاعب الوحيد الذي شارك مع النادي الأهلي في الخمس مرات التي تأهل فيها للبطولة برصيد 12 مباراة.

أكثر لاعبي الأهلي مشاركة خلال العقد الماضي.

أكثر لاعب حصل على بطولة الدوري المصري.