الطريق
الخميس 2 مايو 2024 10:53 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سامح شكري: إثيوبيا تطرح الموقف على غير حقيقته.. والمفاوضات معها متوقفة تماما

سامح شكري وزير الخارجية
سامح شكري وزير الخارجية

قال سامح شكري وزير الخارجية، إن الجولة الخارجية التي قام بها الفترة الماضية كان الهدف منها تسليم الرسائل التى وجهها الرئيس عبد الفتاح السيسي للقادة العرب ورئيس المجلس الأوروبى، ورئيس المفوضية الأوربية والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وأضاف شكرى خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي نشأت الديهي في برنامج "بالورقة والقلم" على قناة "Ten" الفضائية، أن الرسائل جاءت لتشرح مسار المفاوضات بشأن سد النهضة الإثيوبي، واستعداد مصر للتوصل إلى الاتفاق العادل والمنصف والمتوازن الذى قامت بصياغته الولايات المتحدة، وتأكيد المسار الطويل من المفاوضات التى خاضتها مصر من أجل التوصل إلى هذا الاتفاق، والتعنت الإثيوبي الذى واجه الموقف المصرى المرن خلال هذه الفترة.

وأشار وزير الخارجية، إلى أن الجولة الخارجية كانت مناسبة لنتمكن من شرح موقفنا بشكل مباشر للقادة العرب، والتضامن فيما بين هذه الدول الشقيقة ومصر والخطوات التى يستطيعوا أن يقوموا بها فى إطار دعم الموقف المصرى وإقناع الجانب الإثيوبي وتوظيف أدوات أخرى لديهم للعودة للتوقيع على نص الإتفاق الأمريكي.

اقرأ أيضاً.. وزير الخارجية يعود للقاهرة بعد جولة عربية أوروبية

وأوضح شكرى، أنه من المتوقع أن يقف الأشقاء العرب بجانب مصر فى هذا الملف ويرجع ذلك إلى العلاقات التاريخية التى تربط مصر بأشقائها العرب، أما عن الجانب الأوروبي فأصبح الاَن هناك فهم لخطورة الوضع وتداعياته وما يمكن أن يسفر عنه فى منطقة القرن الإفريقي، ووجدت تقديراً شديداً للمرونه التى أبدتها مصر فى المفاوضات.

كما أوضح الوزير، أنه سيبدأ غداً زيارة إلى عدد من الدول الإفريقية، تشمل دول جنوب إفريقيا لرئاستها الاتحاد الإفريقي، والكونغو وبوروندي وجنوب السودان والنيجر، بجانب الزيارات التى سيقوم بها نائب الوزير ومساعدالوزير للشئون الإفريقية لبقية الدول الإفريقية.

وأكد شكرى، على أن المباحثات المصرية الإثيوبية متوقفة تماماً، وهناك نشاط لدى الجانب الإثيوبي على الساحات الإعلامية من خلال إطروحات تحتوى على الكثير من المغالطات وطرح الأمور بغير حقيقتها، ولا تحض على التهدئة.

موضوعات متعلقة