الطريق
الخميس 9 مايو 2024 08:39 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

توجيهات السيسي برفع كفاءة الطرق وجولة وزير الخارجية لإفريقيا.. أبرز ما تناولته الصحف

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

حازت توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى للحكومة بضرورة إكمال إنشاء الخدمات على جميع الطرق والمحاور الجديده الجارى تشييدها قبل افتتاحها، وكذا المحاور الجارى رفع كفاءتها وتوسعتها، مثل الطريق الدائرى لتحقيق أعلى معدلات الأمن والسلامة للمواطنين، على رأس اهتمامات صحف القاهرة الصادرة اليوم الثلاثاء، والتى أبرزت أيضا قيام وزير الخارجية سامح شكرى بجولة أفريقية لتسليم رسائل من الرئيس السيسى إلى قادة بعض الدول الأفريقيه الشقيقة.

واهتمت الصحف أيضا بنفى مجلس الوزراء ما تردد عن أن مصر لديها 19 ألف حالة إصابة بفيروس كورونا، كما أبرزت توجيهات وزير التنمية المحلية محمود شعراوى للمحافظين بالبدء فى حملات مكثفة على الأسواق من مديريات التموين والجهات التابعة لمديريات الأمن والأجهزة التنفيذية بالمحليات لمنع الاستغلال وضبط الأسعار.

وعسكريا، نشرت الصحف أوامر الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى إلى الهيئة الهندسية للقوات المسلحة للقيام بمعاونة أجهزة الدولة فى رفع الآثار الناتجة عن موجة الطقس السيىء التى ضربت البلاد خلال الأيام الماضية.

وأمنيا، أبرزت الصحف إعلان وزارة الداخلية مداهمة قطاع الأمن الوطنى وكر اختباء مجموعة من العناصر الارهابية بشمال سيناء، حيث تمت تبادل إطلاق النار معهم، وهو ما أسفر عن مصرع 6 من تلك العناصر.

وفى التفاصيل، أفردت صحف (الأهرام) و(الأخبار) و(الجمهورية) صفحاتها الرئيسية والداخلية لمتابعة وقائع اجتماع الرئيس السيسى بالدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء وكامل الوزير وزير النقل، بحضور أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني.

وذكرت صحيفة (الأهرم)، فى صدر صفحتها الأولى، أن الرئيس السيسى أكد أهمية اكتمال إنشاء الخدمات على جميع الطرق والمحاور الجديدة الجارى تشييدها قبل افتتاحها، وكذا المحاور الجارى رفع كفاءتها وتوسعتها، مثل الطريق الدائرى لتحقيق أعلى معدلات الأمن والسلامة للمواطنين.

اقرأ أيضاً.. الصحفيين تعلن المزيد من الإجراءات الاحترازية لمواجهة ”كورونا”

ونقلت الصحيفة عن المتحدث الرسمى باسم الرئاسة قوله "إن الاجتماع استعرض الموقف التنفيذى للمشروعات الحالية لوزارة النقل، وعلى رأسها تطوير شبكة السكك الحديدية والمشروع القومى للطرق والمحاور ومشروعات النقل الخاصة بربط العاصمة الإدارية الجديدة بالقاهرة الكبرى، بالإضافة إلى مشروعات مترو الأنفاق".

وأشارت إلى أن المتحدث الرسمى أوضح أن وزير النقل تطرق إلى الموقف التنفيذى للمشروعات الجارية بالوزارة، خاصة تجديد وصيانة شبكة السكك الحديدية والخطط المستقبلية لتطوير أسطولها، بالإضافة إلى الموقف التنفيذى للخط الثالث لمترو الأنفاق، وعرض وزير النقل مستجدات تنفيذ خط القطار الكهربائى بين العاصمة الإدارية وأحياء القاهرة وخط مونوريل العاصمة الإدارية لربطها بمدينة 6 أكتوبر مرورا بأحياء ضواحى القاهرة.

وفى سياق آخر، أوردت صحيفة (الأهرام) أن وزير الخارجية سامح شكرى سيتوجه اليوم إلى بوجمبورا عاصمهةبوروندى فى مستهل جولة أفريقية، تشمل أيضا جنوب أفريقيا وتنزانيا ورواندا والكونغو الديمقراطية وجنوب السودان والنيجر، وذلك لتسليم رسائل من الرئيس السيسى إلى قادة تلك الدول الأفريقية الشقيقة.

ومن جهتها، ذكرت صحيفة (الجمهورية) أن مجلس الوزراء نفى ما تردد عن أن مصر لديها 19 ألف حالة من الإصابة بفيروس كورونا، مؤكدا الشفافية الكاملة فى الإعلان عن أية حالات إصابة بالفيروس، وذلك بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية، التى أشادت منذ ساعات على لسان ممثلها فى لقاء على قناة (سي.إن.إن) بالطريقة التى تعاملت بها مصر مع فيروس كورونا ونجاحها فى السيطرة على معدلات انتشار الفيروس، لما تتمتع به من نظام مراقبة من أقوى الأنظمة فى المنطقة.

وأوردت الصحيفة تشديدات مجلس الوزراء على أن إجمالى عدد المصابين الذين تم تسجيلهم فى مصر بفيروس كورونا المستجد حتى يوم 15 مارس الجارى بلغ 126 حالة، من بينهم 26 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل.

حكوميا أيضا، نشرت صحيفة (الجمهورية) توجيهات وزير التنمية المحلية للمحافظين بالبدء فى حملات مكثفة على الأسواق من مديريات التموين والجهات التابعة لمديريات الأمن والأجهزة التنفيذية بالمحليات لمنع الاستغلال وضبط الاسعار.

ونقلت الصحيفة عن الوزير مطالبته بضرورة التصدي، بكل حزم، لأى محاولات للتلاعب أو الاستغلال من المتاجرين بالسلع، والذين يتعمدون إخفاءها أو يرفعون أسعارها بلا مبرر، مؤكدا أن الوزارة ستواصل جهودها بالتنسيق مع المحافظات لمتابعة توافر السلع الغذائية الأساسية بكميات وبأسعار مناسبة فى الأسواق.

وأضافت الصحيفة أن الوزير أكد، فى بيان، أن الأجهزة المعنية بالمحافظات ستبدأ فى تكثيف جهود الرقابة التموينية على كافة الأسواق وتشديد الرقابة على منافذ بيع السلع الغذائية الأساسية لمكافحة الممارسات الاحتكارية وضبط الأسعار.

وعسكريا، وتحت عنوان (القوات المسلحة تعاون أجهزة الدولة فى التغلب على آثار سوء الأحوال الجوية)، أوردت صحيفة (الأخبار) أن الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربى أصدر أوامره إلى الهيئة الهندسية للقوات المسلحة للقيام بمعاونة أجهزه الدولة فى رفع الآثار الناتجة عن موجة الطقس السيىء التى ضربت البلاد خلال الأيام الماضية، وذلك بتوجيهات من الرئيس السيسى القائد الأعلى للقوات المسلحة لتخفيف الآثار الناجمة عن سوء الأحوال الجوية على أبناء الشعب المصرى فى المناطق الأكثر تضررا.

وأشارت الصحيفة إلى أنه جرى دفع عربات وماكينات شفط المياه المجهزة للمساهمة فى تنفيذ أعمال الإغاثة للطرق المتضررة بمناطق عدة، منها مصر الجديده وطريق الاوتوستراد ونفق العروبة بصلاح سالم وطريق السويس ومداخل مدن الرحاب ومدينتى من خلال دفع أطقم الإغاثة بطاقة 35 طاقم إغاثة، و64 عربة كاسحة للمياه.

وفى الشأن الأمني، ذكرت صحيفة (الأخبار) أن قطاع الأمن الوطنى داهم وكر اختباء مجموعة من العناصر الإرهابية بشمال سيناء، حيث تم تبادل إطلاق النار معهم، ما أسفر عن مصرع 6 من تلك العناصر.. مؤكدة أن ذلك يأتى استمرارا لجهود وزارة الداخلية فى تتبع وملاحقة العناصر الإرهابية المتورطة فى تنفيذ العمليات العدائية والنيل من البلاد.

ونقلت الصحيفة عن بيان أصدرته وزارة الداخلية جاء فيه أن معلومات توافرت لقطاع الأمن الوطنى حول اختباء مجموعة من العناصر الإرهابية بمنزل تحت الإنشاء بطريق (أبو شله) المتفرع من الطريق الساحلى بئر العبد شمال سيناء واتخاذه وكرا لهم ومرتكزا للانطلاق لتنفيذ عملياتهم العدائية.

ولفتت الصحيفة أن البيان أوضح أنه جرى استهداف منطقة اختبائهم وتبادل إطلاق النار؛ ما أسفر عن مصرع 6 عناصر إرهابية، وعثر بحوزتهم على عدد من الأسلحة الآلية وعبوات متفجرة، وتم تقنين الإجراءات وتوالى نيابة أمن الدولة العليا التحقيق.