الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 04:33 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نعرف من يقود أوكرانيا.. وزير الخارجية الروسي يكشف سر رفض كييف للتفاوض

مفاوضات أمريكية روسية
مفاوضات أمريكية روسية

كشف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الجمعة، سر رفض كييف لإدارة الحوار والتفاوض فيما يتعلق بالأزمة الروسية-الأوكرانية.

ووفقًا لشبكة "سكاي نيوز" العربية، أكد لافروف أن أوكرانيا لا تسعى للتفاوض، رغم وجود نية روسية للمباحثات وإرساء السلام، زعمًا بأن هناك آخرون وراء ذلك.

وقال لافروف أثناء حضوره اجتماع منظمة شنغهاي للتعاون، في طشقند، " نحن نعلم من يقود أوكرانيا".

وعن الاتصال بنظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، أضاف المسؤول الروسي :"لا توجد أجندة لمواضيع النقاش، ومن المهم الاستماع إلى مقترحات بلينكن بشأن استئناف تصدير الحبوب"، ومن المرجح أن تكون هناك مكالمة مرتقبة.

وتطرق وزير الخارجية الروسي إلى الجانب الاقتصادي خلال وجوده في اجتماع منظمة شنغهاي، قائلًا "بالنسبة لنا، لم يعد الدولار محل ثقة في التبادلات التجارية"، مجددًا الدعم الروسي لـ"مبدأ صين واحدة"، معتبرًا أن شنغهاي تقف في وجه عالم أحادي القطب.

وجدير بالذكر أن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن صرّح الأربعاء الماضي بأن الولايات المتحدة قدمت عرضا مثمر لموسكو بشأن سجينين أميركيين لديها، وأكد أنه سيكون هناك محادثة هاتفية مرتقبة في الأيام القليلة القادمة.

لكن المسؤول الأمريكي أشار إلى أن عودة التواصل مع روسيا للمرة الأولى بعد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، لن يكون بشأن الملف الروسي-الأوكراني، بل ستركز على التفاوض بشأن السجناء الأميركيين في روسيا، وبحث استئناف تصدير محاصيل الحبوب الأوكرانية.

اقرأ أيضا:://مقتل أسرى ومدنيين في هجمات صاروخية شرق أوكرانيا

موضوعات متعلقة