الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 05:57 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

انتهاكات تميم مستمرة.. عمال مونديال قطر في مرمى ”كورونا”

نظام الحمدين مع العمال
نظام الحمدين مع العمال

"قهر وذل تعسف وعبودية".. مبادئ تحرص قطر على اتباعها في تعاملها مع العمال الأجانب، ليتكشف بذلك مسلسل انتهاكات نظام الحمدين في مخالفة قوانين العمل الدولية والحقوق الإنسانية.

قهر وإذلال العمال

ما يعيشه هؤلاء العمال من تعسف وقهر وإذلال، وعدم معاملتهم بطريقة آدمية من خلال وضعهم في أماكن قذرة، وتأخير رواتبهم.

اقرأ أيضا: عاجل | تعليق نشاط كرة القدم في قطر بسبب كورونا

انتهاكات نظام تميم

فالنظام القطري يخالف قوانين العمل الدولية من خلال عدم توافر الرعاية الصحية للعمال الأجانب، وتركهم يعملون لساعات طويلة، وهو ما يزيد من احتمالية انتشار الإصابة بفيروس كورونا، حيث أن العمال يتركون كفريسة سهلة أمام هذا الوباء الخطير، إضافة إلى هدر حقوقهم، وعدم حصولهم على الرعاية الصحية.

العمال في قطر
مناشدة الأمم المتحدة

لم يجد العمال الأجانب سوى النزول في مختلف شوارع الدوحة للتظاهر والتنديد بالبطش الذي يتعرضون له من قبل النظام القطري، وحرصوا على المطالبة بحقوقهم.

في الوقت ذاته، حذرت الأمم المتحدة السلطات القطرية، من الانتهاكات الخطيرة التي يتعرض لها العمال الأجانب والتي تصل إلى حد العبودية والعمل بما يعرف بنظام السُخرة.

عبودية عمال كأس العالم

وتحولت الرياضة إلى سلاح تستخدمه قطر لسلب حقوق العمال الأجانب، خاصة في ظل الظروف المجحفة التي يعمل فيها العمال، والتي تعد سببا رئيسيا وراء وفاة المئات، والأزمة أن قوانين العمل التي يتم اتباعها هناك تجبر العمال الأجانب على العمل تحت إرادة أصحاب العمل في الدوحة، كما يحظر عليهم التصرف في أي شيء أو تغيير وظائفهم، أو حتى مغادرة البلاد دون إذن صاحب العمل.

مونديال كأس العالم في قطر

قطر تدعم العبودية

انتهاكات قطر تجاه العمال، جاءت متماشية مع نص المادة 23 من الإعلان العالمى لحقوق الإنسان، الذي يؤكد أن كل شخص له الحق في العمل بشروط مرضية عادلة، وهو ما يؤكد انتهاك تنظيم الحمدين لكافة المواثيق والعهود الدولية بشكل يرقى لجرائم الإبادة الجماعية فى حق العمال العاملين بمنشآت كأس العالم، كما أن قطر تتبع اسلوب يتعارض أيضا مع المادة 24 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. 

اقرأ أيضا: قتل وخطف ممنهج.. ميليشيا السراج تخرق هدنة طرابلس بدعم قطري

قطر تسرق الضعفاء

لم تكتف قطر بانتهاك حقوق الضعفاء ممن أجبرتهم ظروفهم على العمل لديها للبحث عن الرزق، فهي أيضا تسرق مستحقاتهم من خلال عدم دفع رواتبهم، وهو ما أكدته كل من مجلة "تشالنج الاقتصادية الفرنسية" ومنظمتي "هيومن رايتس ووتش" و "العفو الدولية"، اللتين اتهمتا نظام الدوحة بانتهاك حقوق العمال الأجانب.

الموت يفتك عمال المونديال

صحيفة "الجارديان" البريطانية، وثقت الكارثة التي يواجهها العاملين في ملاعب قطر، مؤكدة وفاة 34 فردا منهم في غصون 6 سنوات قبل انطلاق كأس العالم 2022.

الموت المفاجئ

وأوضحت الصحيفة البريطانية أن الأرقام الأخيرة التي تم الكشف عنها في التقرير السنوي للجنة المعنية بأوضاع العمال تشمل 4 عاملين توفوا لأسباب طبيعية، ولم تسجل وفيات بأماكن العمل عام 2019

اقرأ أيضا: عاجل| قطر تعلق الدراسة غدًا خوفا من ”كورونا”