جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 25 سبتمبر 2022 07:52 صـ 29 صفر 1444 هـ

من روسيا لجنوب إفريقيا.. محمد الشناوى حائط صد الأهلى ومنتخب مصر

محمد الشناوي
محمد الشناوي

غرد وحيدًا خارج السرب فى أمم إفريقيا 2019

تفوق على شوبير ونادر السيد مع الفراعنة

أول حارس عربى يتوج بجائزة رجل المباراة فى المونديال

أرقام تكشف تألق محمد الشناوى من روسيا لجنوب إفريقيا

طارق سليمان: وجود الشناوى مع المنتخب الأولمبى هيفرق

سعفان الصغير: الشناوى الحارس الأول والباقى زى بعضه

محمد الشناوى، أحد أبناء قطاع الناشئين بالأهلى، الذى لم يكن يتصور يوما ما أن يرتدى فانلة أخرى خلاف الفانيلة الحمراء، خرج صغيرًا من النادى، وعلى مدار سبع سنوات قضاها خارج جدران القلعة الحمراء، كان آخرها بتروجت المحطة التى شهدت تألقه، عاد من جديد لبيته رافضًا جميع العروض الخارجية التى وصلته وكان واضحًا منذ البداية واختار الأهلى سريعًا دون تفكير.

ظل جليس الدكة حتى جاءته الفرصة وأثبت أنه حارس من طينة الكبار واستحق أن يكون حارس مصر الأول فى المونديال.

"الشناوى" دخل التاريخ بهدوء وثبات عندما حصل على لقب رجل مباراة مصر والأوروجواى، فى نهائيات كأس العالم 2018 كأول حارس عربى فى التاريخ يحصل على هذه الجائزة.

استطاع محمد الشناوى منذ عودته للأهلى أن يطبق مقولة "حارس المرمى نصف الفريق" على النحو الأمثل، فتصديات الشناوى الحاسمة فى عدد كبير من مواجهات الأهلى على مدار الموسم الحالى منحت الأحمر الفوز فى المواجهات، ولعل آخرها مواجهة صن داونز فى إياب دور الثمانية من دورى أبطال إفريقيا، فحضور الشناوى والذود عن مرماه، ساعد الأهلى فى تحقيق تعادلًا هامًا خارج الأرض.

ويعيش حامى عرين الأهلى ومنتخب مصر، أزهى فتراته الكروية بعدما استطاع أن يحافظ على ثبات مستواه، بل تطور بشكل كبير على مدار موسمين ماضيين وأصبح من أهم عناصر الفريق التى لا غنى عنها فى المواجهات الصعبة، وتستعرض "الطريق" فى السطور التالية أبرز أرقام محمد الشناوى على مدار الموسمين الماضيين، وآراء بعض الخبراء فيما يقدمه الحارس..

محطات فى مسيرة الشناوى

تراجع إكرامى

مع عودة محمد الشناوى للأهلى عام 2016، ظل حبيسًا لدكة البدلاء لنحو موسم ونصف، بسبب المستوى الكبير الذى قدمه شريف إكرامى فى ذلك الوقت، إلا أنه فى نهاية 2017 قرر حسام البدرى، مدرب الأحمر وقتها، إبعاد إكرامى عن التشكيل بعد خسارة نهائى دورى أبطال إفريقيا أمام الوداد المغربى، مقررًا الاعتماد على الشناوى، لينجح الحارس البديل فى خطف الأنظار إليه بشدة بعد تألقه اللافت وحفاظه على نظافة شباكه فى الكثير من المباريات.

روسيا 2018

تألق الشناوى مع الأهلى، جعله الخيار الأول للأرجنتينى هيكتور كوبر مدرب الفراعنة، خلال نهائيات كأس العالم روسيا 2018، فمشاركة حارس الأهلى أمام الأوروجواى فى الجولة الأولى بكأس العالم، كانت المواجهة الدولية الأولى له بعد ودية البرتغال.

ارتدى محمد الشناوى ثوب الإجادة، حارمًا لويس سواريز وكافانى من زيارة عرينه بأداء بطولى، منحه لقب رجل المباراة، كأول حارس عربى فى التاريخ يحصل على الجائزة، رغم خسارة الفراعنة فى الدقائق الأخيرة من المباراة.

أمم إفريقيا 2019

رغم خروج منتخب مصر من دور الـ16 من بطولة أمم إفريقيا 2019، بعد تقديمها أداء مخيبا للآمال على مدار البطولة، كان محمد الشناوى أبرز النقاط المضيئة فى منتخب الفراعنة، وغرد وحيدًا خارج السرب بعدما قدم مستوى مميزا.

حارس مصر الأول استطاع الحفاظ على نظافة شباكه خلال الدور الأول للبطولة، وأنقذ العديد من الفرص الخطيرة التى هددت مرمى الفراعنة، وهو ما جلب له جائزة أفضل حارس فى الدور الأول من البطولة، بناء على اختيارات الاتحاد الإفريقى لكرة القدم «كاف».

ولاية فايلر

مع تولى السويسرى رينيه فايلر المدير الفنى للنادى الأهلى وجهازه المعاون مطلع الموسم الحالى، ظهر تغير فى مستوى محمد الشناوى، وهو التأثير الذى أحدثه ميشيل يانكون مدرب حراس المرمى، بعدما أصبحت ردة فعل الحارس واستجابته للكرات والتعامل مع الهجمات أفضل من المواسم الماضية.

أرقام محمد الشناوى

أمم إفريقيا 2019

لعب المباريات الثلاث فى الدور الأول للبطولة بواقع 270 دقيقة، وتصدى لـ12 محاولة، كما تصدى لـ11 تسديدة داخل المرمى، وتصدى لانفراد وحيد .

فى الوقت نفسه، تصدى الشناوى لـ8 عرضيات وقام بـ72 تمريرة، ومرر 50 تمريرة صحيحة، بمعدل 69%.

سطر الشناوى اسمه بحروف من نور بعدما حل فى المركز الثانى بقائمة أكثر الحراس فى تاريخ مصر حفاظا على نظافة شباكهم خلف عصام الحضرى، متخطيا شوبير ونادر السيد بعدما أتم 354 دقيقة دون استقبال أى هدف بالبطولة، بواقع 3 مباريات فى الدور الأول و84 دقيقة من مباراة ثمن النهائى.

وبشكل عام مع منتخب الفراعنة شارك فى 18 مباراة، من بينها كأس العالم فى روسيا، حافظ على نظافة شباكه فى 9 مباريات وتلقت شباكه 13 هدفًا.

موسم 2017 - 2018

شارك الشناوى فى هذا الموسم خلال 41 لقاء، بمعدل دقائق 3.675، استطاع الحفاظ على نظافة شباكه فى 25 مباراة، إلا أنه دخل مرماه 24 هدفًا.

موسم 2018 - 2019

شارك الشناوى مع النادى الأهلى فى الموسم الماضى فى 33 مباراة، حيث سكنت شباكه 21 هدفًا، بالإضافة إلى الخروج بشباك نظيفة فى 18 مباراة، بمعدل دقائق بلغ 2.904.

حافظ على نظافة شباكه 13 مرة فى الدورى، كأكثر حارس يحقق نظافة شباك فى الدورى المصرى الممتاز هذا الموسم.

موسم 2019 - 2020

يعد محمد الشناوى الحارس الأكثر خروجا بشباك نظيفة هذا الموسم فى الدورى المصرى حتى الآن بواقع 12 مباراة.

شارك مع الأهلى فى 23 مباراة بشكل عام موسم 2019 - 2020 فى جميع البطولات، تلقت شباكه 7 أهداف، وخرج بشباك نظيفة فى 16 مباراة.

حافظ محمد الشناوى على نظافة شباكه 63 مرة فى أول 111 مباراة مع الأهلى، متخطيا رقم عصام الحضرى 61 مرة فى أول 111 مباراة مع الأهلى.

وبشكل عام مع الأهلى، شارك محمد الشناوى فى 108 مباريات، تلقى 9 بطاقات صفراء خلال تلك الفترة، وتلقت شباكه 62 هدفًا، كما نجح فى الحفاظ على شباكه نظيفة فى 63 مباراة أخرى.

اقرأ أيضًا: تعرف على الثلاثة الكبار المنضمين للمنتخب الأوليمبي خلال أولمبياد طوكيو

حارس الأولمبياد

أعلن شوقى غريب المدير الفنى للمنتخب الأولمبى، عن ضم حارس مرمى المنتخب الأول لقائمته فى الأولمبياد، حيث قال فى تصريحات تلفزيونية: "أعلن بوضوح أن عدم مشاركة أى حارس مرمى من الشباب مع ناديه فى الدورى المصرى يعنى الاستعانة بحارس مرمى منتخب مصر الأول فى الأولمبياد".

وتابع: "سأضم تحديدًا حارس مرمى المنتخب المصرى الذى سيعتمد عليه الجهاز الفنى بقيادة حسام البدرى خلال مباريات تصفيات أمم إفريقيا القادمتين أمام توجو وكينيا".

وبالنظر إلى مواجهات المنتخب الأول السابقة فإن محمد الشناوى يعد الخيار الأول لحسام البدرى، وهو ما اتفق عليه المحللون، حيث قال طارق سليمان مدرب حراس الأهلى السابق: "بالفعل الشناوى الأقرب للوقوف أساسيا خلال مباراة مصر وتوجو، فثبات أدائه وخبرته الدولية ترجح كفته".

وتابع فى تصريحاته لـ"الطريق": "انضمام الشناوى للمنتخب الأولمبى سيفرق بنسبة 50 % مع احترامى لكل الحراس المتواجدين فى المنتخب الأولمبى سواء محمد صبحى، عمر صلاح وعمر رضوان، لكن الشناوى حارس لديه خبرات كبيرة جدًا، لعب مباريات كثيرة فى الدورى الممتاز، كما أنه لعب بطولة إفريقيا وكأس العالم".

واتفق أمير عبد الحميد حارس الأهلى السابق مع تصريحات "سليمان"، حيث قال: "رغم تألق محمد أبوجبل الفترة الأخيرة مع الزمالك، لكن عامل الخبرة سيشكل الفارق مع محمد الشناوى ويرجح كفته لدى جهاز المنتخب".

وأضاف حارس الأهلى السابق لـ"الطريق": "ما يميز الشناوى ثبات المستوى، فهو استطاع الحفاظ على مستواه على مدار ما يقرب من موسمين، بالإضافة إلى تركيزه العالى وحضوره أثناء المباريات، فرغم قلة الفرص التى يتعرض لها، إلا أنه يستطيع التعامل معها بصورة سليمة".

اقرا أيضًا: أحمد ناجي: محمد الشناوي الحارس رقم واحد في مصر

"نمبر وان"

فى تصريحات تلفزيونية مفاجئة أدلى بها سعفان الصغير مدرب حراس مرمى النادي الإسماعيلى، عن مستوى حراس المرمى فى مصر، قال: "كل الحراس فى مصر شبه بعض ومفيش فوارق كبيرة تخلى الأندية تدخل فى صراعات علشان حارس، وبالمبالغ الكبيرة اللى بنسمعها".

وتابع: "من فترة قليلة الوضع اتغير، بظهور محمد الشناوى بشكل لافت ومستوى ثابت، جعلته يحتل المقدمة ويصبح الحارس الأساسى فى مصر، أما بقية الحراس زى بعض مفيش فوارق بينهم".