الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 11:17 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”وما ينطق عن الهوى”.. الرسول أول من فرض حظر التجوال وطبق الحجر الصحي لمنع انتشار الأوبئة

حظر التجوال
حظر التجوال

خرج العلماء الأمريكيين بنصوص نُقلت عن الرسول صلى الله عليه وسلم، تحسم أمر فرض العزل الصحي، بسبب انتشار مرض الطاعون الوبائي، وأخرى تتحدث عن ابتعاد المصح عن المريض، ليكون النبي محمد أول من طبق الحظر، مؤكدين على الآية القرآنية التي تقول "وما ينطق عن الهوى"، حيث بعد 1400 عام تقريبًا جاءت تعاليم الرسول لتؤكد على أن الإسلام وتعاليمه ليسا وليدا اللحظة.

دخول المصح على المريض

قال محمد عبد المجيد عبد الرحمن، إمام وخطيب بأوقاف القاهرة، إن حظر التجوال والعزل الصحي ليسا مصطلحان جديدان، فالرسول صل الله عليه وسلم، هو أول من من استخدم ذلك المصطلح، بتطبيقه، في زمن انتشار الطاعون لما سببه من مشاكل صحية وانتشاره على نطاق واسع بين الناس، بسبب الاختلاط.

وأكمل إمام وخطيب أوقاف القاهرة، أن الرسول صل الله عليه وسلم قال في حديث شريف "لا يورد ممرض على مصح"، حتى لا تنتقل العدوى للمصح، على الرغم من أن زيارة المريض صدقة، لكنه قدم المنفعة على الضرر الذي قد يحدثه تواجد شخص صحيح مع مريض بمرض وبائي.

الطاعون الوبائي

من جانبه قال الدكتور محمد رمضان، الدكتور محمد رمضان، عضو مجلس العلماء بالاتحاد العربي الافريقي ومكافحة الفكر المتطرف، إنه في عصر الرسول عليه الصلاة والسلام انتشر الطاعون، وأودى بحياة الألاف من المسلمين، وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه في زيارة للشام، وسمع بالمرض وخرج فورا من البلاد ليضع الرسول بعد تلك الواقعة أول قواعد للعزل الصحي، يعرفها العالم آنذاك.

وأضاف الدكتور محمد رمضان، عضو مجلس العلماء بالاتحاد العربي الافريقي ومكافحة الفكر المتطرف، أنه في ذلك الوقت قال "إذا سمعتم الطاعون بأرض فلا تدخلوها، وإذا وقع بأرض وأنتم فيها فلا تخرجوا منها" أو كما جاء في نص أخر "إذا سمعتم به بأرض فلا تقدموا عليه، وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا فرارا منه".

ومن جانبه، قال الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، خلال مداخلة هاتفية له عبر فضائية "سي بي سي"، إن النبي وضع درجات للحجر الصحي حين قال "إذا كان أحدكم في أرض حل فيها الوباء فلا يخرجن منها ومن سمع أنه حل بأرض فلا يدخلن لها"، وهو ما يعد بمثابة حظرا للتجوال.

وشدد على أن تعليمات الرسول تعتبر عزلا لمدينة كاملة حتى ينتهي الوباء، وهذا يعني أنه يعلم أن الوباء سينتهي وأن الفيروس المسبب له يعيش فترة محددة.

تقارير أجنبية

جاء عنوان تقرير أمريكي "هل يمكن لقوة الصلاة وحدها وقف جائحة؟ حتى النبي محمد كان له رأي آخر"، وهو تقرير للدكتور قال كريج كونسيدين الذي بدأ بـ" إن خبراء المناعة مثل الطبيب أنتوني فوتشي والمراسلون الطبيون مثل سانجي غوبتا أشاروا إلى أن النظافة الشخصية الجيدة والحجر الصحي هي أفضل الوسائل لمحاصرة كورونا"

لافتًا إلى أنه محمد، نبي الإسلام قبل 1300عام قد تحدث عن النظافة الشخصية، وعن ما توصلت إليه الأبحاث اليوم، على الرغم من أنه لم يكن خبيرا تقليديا بشؤون الأوبئة المميتة، لكنه قدم نصائح لمنع ومواجهة تطورات الأوبئة.

اقرأ أيضًا:  تقرير أمريكي يثير ضجة| النبي محمد واجه ”كورونا” وأول من اقترح الحجر الصحي

واستعان الطبيب بحديث الرسول الذي قال فيه: "إذا ما سمعتم بانتشار الطاعون بأرض ما لا تدخلوها، أما إذا انتشر الطاعون في مكان خلال تواجدك فيه فلا تغادر هذا المكان"، وحديثه عن المرض، وأنه لا يجب أن يدخل شخص غير مريض على مريض، منعا لانتقال المرض إليه.

كان رئيس الوزراء أعلن عن قرار حظر التجوال الجزئي في مصر، وذلك بدءًا من الغد، ولمدة أسبوعين، لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد.