الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 08:31 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

احذر.. هذه الأمر يجعلك فريسة سهلة لفيروس كورونا المستجد

كورونا
كورونا

انتشر في نفوس الناس ذعر وخوف من فيروس كورونا المستجد، بعد إعلان منظمة الصحة العالمية له كجائحة، وانتشاره بشكل سريع متجاوزا حدود البلدان، ولهذا ازداد الطلب على الكمامات الطبية والمطهرات، وأصبح "وسواس كورونا" يلازم المواطنين في كل خطاهم.

"سخرية، خوف، تعامل سئ، تجنب"، كل تلك الكلمات السابقة طرق يتعامل بها المتواجدين في بلد به المرض مع غيرهم، وكل ما تتناقله الألسن عن وفاة النصاب ودفنه بطريقة مأسوية يضعف من الصحة النفسية لمن يتواجد بالقرب من بؤرة المرض، وقد يؤثر سلبا على مناعتهم.

اقرأ أيضًا: ”كان يعاني من مرض مناعي”.. كل ما تريد معرفته عن أول وفاة بكورونا في زيمبابوي

كورونا والمناعة

 

قال استشاري الأمراض الوبائية، الدكتور طارق عبد القادر، إن الجهاز المناعي هو المسؤول عن طرد كل الأجسام الغريبة التي تدخل جسم الإنسان، لذا فالمناعة هي المسؤولة عن الشفاء من الإصابة بفيروسات مختلفة، وضعفها ينذر بكارثة كبيرة، لأنها تعمل بكفاءة أقل من المعدل اللازم للفتك بتلك الفيروسات، وبهذا تنتشر الفيروسات في جسد المريض وتتسبب في وفاته.

وأكمل استشاري الأمراض الوبائية في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن الفيروسات عبارة أجساد دقيقة لا ترى بالعين المجردة، لكن لها تأثير كبير على أعضاء الإنسان، لذا يبدأ جهاز المناعة بإرسال جنود لمكافحة كل تلك الأجساد الموجودة، كما أن المناعة ترتبط ارتباط كبير بالصحة النفسية، والطعام، والصحة الجسدية للمريض، واختلال أي مما سبق ينذر بكارثة.

المناعة والمرض النفسي

 

ومن جانبه قال الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، إن التوتر دراجات، فهناك ما يعرف بالقلق المعتدل، وهو مطلوب في حالات كثيرة، منها الاجتماعات، وغير من الأحداث التي تهم الإنسان، ويجعله ذلك القلق ينتبه لما يفعله ويقوله، ولا يؤثر عليه بالسلب، وبحفز جسده بإنتاج الأدرينالين والكورتيزول من الدماغ كإشارات.

وأكمل استشاري الطب النفسي في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن القلق الطبيعي يزيد من عمل حهاز المناعة، وهو المطلوب في مواجهة فيروس كورونا، حيث ترسل منطقة اللوزة في الدماغ إشارات وينتج الجسم الإدرينالين، الذي يعمل بدوره على الجهاز المناعي لمكافحة كل الأجسام الغريبة التي تجتاح جسده، لكن القلق المفرط هو ما يأتي بنتيجة عكسية.

واختتم حديثه قائلًا: "الكورتيزول المطؤق بكميات كبيرة بسبب التوتر والخوف يتسبب في توقف نشاط الجهاز المناعي في جسد الإنسان، لذا فالحالة النفسية جزء لا يتجزأ من العلاج، وعلى المرضى إتباع الخطوات التالية لتجنب الإصابة بوسواس كورونا:

-احرص على نظافتك الشخصية والخطوات الوقائية التي تزيد من الشعور الإيجابي لديك.
-احرص على متابعة الأخبار من مصادر موثوقة.
-كن نشيطا ولا تستسلم للإرهاق.
-تناول طعام صحي.
-تجنب كل ما يخيفك.
-نم جيدا.
-مارس الرياضة بشكل دائم.