الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 08:55 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما هي صلاة التسابيح وهل تصلى منفردا أم في جماعات؟..  الإفتاء توضح

صلاة التسابيح
صلاة التسابيح

في النصف الأخير من شعبان واستعدادا لشهر رمضان الكريم يتقرب المسلمون إلى الله بالتضرع بالصلاة والدعاء والاستغفار، ومن الصلوات التي وردت في السنة صلاة التسابيح التي قيل عنها إنها مفرجة للكروب، فما هي وهل تصلى منفردة أم في جماعات؟

اختلف علماء الأمة الإسلامية، على تصحيح حديث صلاة التسابيح، فمنهم من صححه ومنهم من ضعفه، وقالت دار الإفتاء المصرية، إن الحديث الضعيف يُعمل به في فضائل الأعمال إذا وافق أصول الشريعة ولم يشتمل على شيء منكر ولم يخالف الأحاديث الأخرى ولا هيئات الصلاة".

وأضافت دار الإفتاء، ردا على سؤال ورد إليها من أحد المواطنين، أن صلاة التسابيح مثلها كأي صلاة أخرى لكنها تشتمل على تسبيح أو ذكر لله زائد".

كيفية صلاة التسابيح

أوضحت أن صلاة التسابيح لها كيفية معينة وردت في السنة ويجوز أن تصلى انفرادا وفي جماعة، وهي كالتالي:

يبدأ المسلم بصلاة أربع ركعات بتسليمة واحدة، وفى كل ركعة تقرأ بفاتحة الكتاب و"سورة أو أيات من القرآن"، وبعد القراءة مباشرة وقبل الركوع تقول وأنت قائم هذه التسبيحات "سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ١٥ مرة ثم تركع وبعد التسبيح المعتاد فى الركوع تقول (التسبيحات المذكورة ) 10 مرات.

وبعد أن يرفع المصلي رأسه من الركوع يقول: سمع الله لمن حمده …..إلخ ثم يقول التسبيحات المذكورة 10 مرات، وبعدها يهوى ساجدا وبعد التسبيح المعتاد فى السجود تقول "التسبيحات المذكورة" 10 مرات، ثم يرفع رأسه من السجود بين السجدتين بعد الدعاء المعتاد فيقول "التسبيحات المذكورة" 10 مرات أيضا.

اقرأ ايضا:كيفية أداء صلاة قيام الليل وكم عدد ركعاتها؟.. دار الإفتاء تجيب

300 تسبيحة في الصلاة

ثم تسجد وبعد التسبيحات المعتادة فى السجود تقول ( التسبيحات المذكورة ) 10 مرات

وبعد أن يرفع المصلي رأسه من السجود وأثناء جلوسه القرفصاء فى الاستراحة الخفيفة المأثورة بين السجود والقيام يقول "التسبيحات المذكورة" 10 مرات، وبذلك 75 مرة فى كل ركعة، ويفعل ذلك 4 مرات أى فى الركعات الأربعة فيكون 300 تسبيحة.