الطريق
السبت 4 مايو 2024 02:48 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيفية أداء صلاة قيام الليل وكم عدد ركعاتها؟.. دار الإفتاء تجيب

صلاة قيام الليل
صلاة قيام الليل

بعد قرار إغلاق المساجد ووقف صلاة الجماعة، وحظر التجوال وتخفيف الموظفين في المصالح، في إطار الخطة الاحترازية التي اتخذتها الحكومة لمواجهة فيروس كورونا بالبلاد، دعى علماء دار الإفتاء والأزهر الشريف عامة المسلمين إلى التقرب إلى الله بالدعاء والستغفار وصلاة النوافل حتى يرفع الله الوباء، ويرصد "الطريق"، لمتابعيه كيفية أداء صلاة قيام الليل وعدد ركعاتها:

صلاة قيام الليل

تعد صلاة قيام الليل من السنن التي وردت عن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، وأقل عدد ركعاتها اثنين ولا يوجد سقف له فللمسلم أن يصلي ما شاء إذا نوى قيام الليل، والأهم أن يداوم المسلم على صلاة قيام الليل فكان رسول الله الكريم يحب أدوم الأعمال حتى وإن قلت.

وقت صلاة قيام الليل

ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤالا من أحد المواطنين عبر موقعها الرسمي على الانترنت يقول صاحبه: "ما وقت صلاة قيام الليل؟".

وأجابت دار الإفتاء، أن وقتها يبدأ من بعد صلاة العشاء وينتهي بأذان الفجر، ومن نام بعد أن صلى العشاء ثم استيقظ فيعد هذا تهجدًا فهو سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو من ضمن قيام الليل، وأفضل وقت فى هذه المدة هو الثلث الأخير من الليل ومعرفة الثلث الأخير من الليل يكون بتقسيم الوقت من العشاء إلى الفجر إلى ثلاثة أقسام.

اقرأ أيضا:صلاة التراويح.. النبي أداها في البيت وعمر في المسجد.. فهل خالف الفاروق رسول الله بعد وفاته؟

وأشارت الدار، أن هناك اعتقادا شائعا بين البعض أنه لا يؤجر على صلاة قيام الليل إلا بعد نوم، وهذا خطأ شائع يجب على الجميع تغييره تماما، وصلاة قيام الليل تجوز في أي وقت.

كيفية أدائها كما ورد في السنة

أوضحت دار الإفتاء المصرية، أنه ورد في السنة النبوية عن كيفية أداء صلاة قيام الليل، أنه تؤدى مثنى، فإذا خشي أحدكم الصّبح صلى ركعةً واحدةً، توتر له ما قد صلى"، فمن صلى العشاء وصلى بعدهم 4 ركعات ونام ثم استيقظ وصلى 4 ركعات فيجوز له ذلك وإن كان صلى 8 ركعات متواصلين يجوز أيضًا ولكن الأفضل أن يكونوا منفصلي.

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم وقربة إلى الله تعالى، ومنهاة عن الإثم، وتكفير للسيئات، ومطردة للداء عن الجسد".