الطريق
الخميس 28 مارس 2024 12:30 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الإفتاء» توضح حكم امتناع المرأة عن المفطرات إذا طهرت من الحيض في نهار رمضان

دار الافتاء المصرية
دار الافتاء المصرية

أجابت دار الافتاء المصرية، عن سؤالا طرحه أحد المتابعين عن حكم إمساك المرأة عن المفطرات باقي اليوم، إذا طهرت من الحيض خلال النهار.

وجاء في السؤال الوارد عبر الموقع الرسمي لدار الافتاء المصرية، "كانت زوجتي حائضًا في رمضان، ثم طَهُرَت مِن الحيض أثناء النهار؛ فهل يلزمها الإمساك عن المفطرات بقيَّة اليوم لزوال العذر المانع مِن الصوم؟".

اقرأ أيضًا: الأوقاف: تجهيز ٦٠٠ ساحة لآداء صلاة عيد الفطر المبارك

وأجابت دار الإفتاء، "بأن الواجب على الحائض الفطر في رمضان حتى ينقطع عنها حيضها، وما دامَتْ زوجتك قد طَهُرَتْ مِن الحيض في نهار رمضان؛ فلا يجب عليها الإمساكُ عن المُفَطِّرات بقيَّة اليوم؛ لوجود المانع مِن الصوم في أوله، فلا يكون للإمساك في بَقِيَّتِهِ وَجْهٌ، لكونه تكليفًا بما لا يلزمها ولا يجزئها، مع كونها لا تأثم حال تركه، ويدخل هذا اليوم ضمن الأيام الواجب عليها قضاؤها".

وتُنصَحُ المرأةُ بأن تَسْتُرَ نفسها إذا تناولت مُفطّرًا عمَّن لا يعرف حالها وعذرها في نهار رمضان؛ رعايةً لحال مَنْ قد يراها مِن الصائمين، وحفظًا لنفسها مِن التهمة.

اقرأ أيضًا: وزير الأوقاف يوضح الحكمة الإلهية من إخفاء ليلة القدر

وتابعت الدار، بأنه قد اختلف الفقهاء في حكم الإمساك عن المفطِّرات بقية اليوم بالنسبة للمرأة إذا طَهُرَتْ مِن الحيض في نهار رمضان: فذهب الحنفية، والحنابلة في المعتمد عندهم: إلى أنَّه يجب عليها الإمساك بَقيَّة اليوم؛ بِناءً على أنَّ مَنْ صَار في بعضِ النَّهار على صفةٍ لو كانَ عليْهَا في أوَّلِ النَّهار وَجَبَ عليه الصوم؛ فإنَّ عليه أنْ يُمْسِكَ بقيَّة النَّهار؛ لحرمة الوقت، وتَشَبُّهًا بالصائمين، ولا يجزِه الإمساك عن صوم هذا اليوم؛ لانعدام أهلية الصيام في أوله.