الطريق
الإثنين 3 يونيو 2024 06:51 مـ 26 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بين الحلال والحرام.. المفتي يحسم الجدل حول احتفالات شم النسيم

مفتي الجمهورية
مفتي الجمهورية

بعد انتشار عدد من الفتاوى تحرم الاحتفال بعيد شم النسيم باعتباره له أصول مخالفة للشريعة الإسلامية، حسمت دار الإفتاء المصرية الجدل في هذا الشأن، قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، إن شم النسيم عادة مصرية قديمة ومناسبة اجتماعية ليس فيها شيء من الطقوس المخالفة للشرع، ولا ترتبط بأى معتقدٍ ينافى الثوابت.

وأضاف أن أساس احتفال المصريون به لقدوم فصل الربيع؛ بالترويح عن النفوس، وصلة الأرحام، وزيارة المنتزهات، وممارسة بعض العادات المصرية، ولاشيئ في ذلك.

وأشار إلى أن بعض الأمور مثل صلة الأرحام، والخروج والترويح عن النفس والاستعانة على العمل بالاستجمام، حث عليها الشرع الحنيف، ولم يحرمها كما أشاع البعض.

اقرأ أيضا:عاجل| مستشار المفتي: التنمر على مصابي كورونا حرام شرعا وكبيرة من الكبائر

واستشهد الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، بالصحابى الجليل عمرو بن العاص رضى الله عنه -والى مصر من قِبل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضى الله عنه- يخطب المصريين فى كل عام ويحضّهم على الخروج للربيع؛ وذلك فى نهاية فصل الشتاء وأول فصل الربيع؛ كما أخرجه ابن عبد الحكم فى "فتوح مصر والمغرب".

ونوه المفتي إلى أنه لَمّا كان الاعتدال الربيعى يوافق صوم المسيحيين، اعتاد المصريون أن يكون الاحتفال بشم النسيم فور انتهاء المسيحيين من صومهم؛ وذلك لأنه تكتمل فرحة الاحتفال بها بروح الجماعة الوطنية الواحدة.

واختتم أن ما يقال من أن احتفالات شم النسيم لها أصولٌ مخالفةٌ للإسلام، فهذا كلامٌ غير صحيح؛ إذ لا علاقة لهذه المناسبة بأى مبادئ أو عقائد دينية، لا فى أصل الاحتفال ولا فى مظاهره ولا فى وسائله، وإنما هو محض احتفال وطنى قومى بدخول الربيع.