الطريق
السبت 20 أبريل 2024 08:02 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”خليك في البيت الثقافة بين إيديك”.. فعاليات الأجندة الرقمية خلال رمضان

وزيرة الثقافة
وزيرة الثقافة

أعلنت وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، عن فعاليات الأجندة الثقافية والأمسيات الرمضانية والتي تأتى في هذا العام من المبادرة الإلكترونية (خليك في البيت..الثقافة بين أيديك).

وأشارت عبد الدايم، إلى أهمية التحول الرقمي لجميع القطاعات بالدولة خلال الفترة الحالية والتي يرأسها وزارة الثقافة.

وتتضمن الأجندة الرقمية "مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية ومنها فعاليات المجلس الأعلى للثقافة برئاسة الدكتور هشام عزمي، وكذلك "فعاليات دار الأوبرا المصرية تحت رعاية الدكتور مجدي صابر، والتي تتضمن عددا من الأمسيات الروحانية منها "سهرة دينية بمصاحبة أوركسترا أوبرا القاهرة وفرقة الموسيقى العربية بمشاركة نخبة من نجوم الطرب بالأوبرا، احتفالية فنية في حب مصر بمناسبة ذكرى انتصارات العاشر من رمضان، وأمسية مع الموسيقار عمر خيرت".

كما توجد فعاليات قطاع الإنتاج الثقافي والصندوق التنمية الثقافية رئاسة الدكتور فتحى عبد الوهاب مسابقة بعنوان فوازير سينما مصر حيث يتم عرض مشاهد من اشهر الافلام السينمائية يؤديها شباب الدفعة الثانية من استوديو المواهب بمركز الابداع.

إقرأ أيضا:تعرف على خطة الشركة المصرية لإدارة المترو خلال شهر رمضان

أضف إلى ذلك، فعاليات دار الكتب والوثائق القومية برئاسة الدكتورة نيفين محمد موسى، يضم مجموعة من كنوز الوثائق التاريخية عن الإجراءات التي كانت متبعة في مصر خلال شهر رمضان ومستندات عن ثبوت رؤية الهلال وغيرها إلى جانب ملف آخر بعنوان (دوريات رمضان)، ويشمل عددا من الإصدارات الصحفية التي تضمنت موضوعات متنوعة عن الشهر الكريم، بالإضافة إلى مسابقة ثقافية دينية للأطفال من 9- 12 سنة بعنوان كل يوم سؤال أعدها مركز بحوث أدب الطفل.

كما تضمنت الفعاليات "المسرح القومي والموسيقي والفنون الشعبية برئاسة الفنان ياسر صادق"، وتتضمن سلسلة حلقات بعنوان حلوة بلادي تتناول مشوار مجموعة من رواد الفن الشعبي مع إلقاء الضوء على المأثور القولي الغنائي يقدمها الدكتور محمد أمين مدير إدارة تراث الفنون الشعبية.

و تتناول موضوعات أخرى منها "التنوع الثقافي في مصر، الموال، أعياد الربيع، العادات الفلكلورية فى موسم الحج وغيرها"، بالإضافة إلى عدد من الأفلام التسجيلية تروى مشوار كوكبة من رواد فن المسرح منهم يوسف وهبي، عبد الرحيم الزرقاني، فؤاد المهندس، شويكار، وغيرهم .