جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأربعاء 5 أكتوبر 2022 05:33 صـ 10 ربيع أول 1444 هـ

14 سبتمبر.. بدء كورس «تنمية مهارات التكوين البصري» بمركز الثقافة السينمائية

مدير التصوير
مدير التصوير

يستكمل المركز القومي للسينما، برئاسة السيناريست "زينب عزيز"، الجزء الثاني من كورس تنمية مهارات التكوين البصري، وذلك بمركز الثقافة السينمائية، تحت إشراف الكاتبة أمل عبد المجيد، مدير عام المركز.

ومن المقرر أن يبدأ الكورس في الفترة من ١٤ سبتمبر حتى ٢٨ سبتمبر الجاري، وذلك في تمام الساعة السابعة مساء.

يستهدف الكورس الفئة العمرية ١٦ فيما فوق، يقدمه المركز القومي مجانا للجمهور، وتحدد مدة الكورس ١٦ ساعة مقسمة على ٣ أيام.

يقدم الدورة مدير التصوير محمود عبد السميع، حيث يتناول خلال المحاضرات أهم الأساليب والطرق المستخدمة في التصوير السينمائي للمبتدئين مستعينا بتجاربه السينمائية على مر تاريخه الكبير والأفلام الهامة التي كان مديرا لتصويرها.

"محمود عبد السميع"

هو أول مصور سينمائي يدخل جبهة القتال (حرب الاستنزاف يوليو 1969م وفي أثناء وقف إطلاق النار حتى انتصارات حرب أكتوبر) حيث صور أكثر من 17 فيلما يعبر عن تلك الفترة من أهم أعماله: "العوامة ٧٠" و"البريء" و"فيلم التعويذة".

بدأ العمل مدير تصوير قبل تخرجه من كلية الفنون التطبيقية عام 1966م من خلال العمل في الأفلام التسجيلية والتجريبية في شركة "فلمنتاج" برئاسة سعد الدين وهبة (إحدى شركات القطاع العام – وزارة الثقافة).

يعد أول أفلامه فيلم (الإيقاع) وفيلم (صناع النغم)، من إخراج صبحي شفيق، ولم يعمل مساعدا مع مصورين آخرين وهذا ما يندر حدوثه في هذه المهنة.

اشتهر باستخدام الكاميرا المحمولة على اليد، وكان هذا استخداما جديدا في السينما المصرية (كلود بوهاريه فرنسا - مولوسلاف كوبك خبير تشيكي – وآخرين ) سنة 1968م.

قام بتصوير أكثر من 200 فيلما تسجيليا منذ عام 1966م حتى الآن تعبر عن قضايا اجتماعية وبيئية ومناسبات تاريخية وأفلام عن شخصيات وفنانين في مجالات متنوعة وأفلام عن الحضارة المصرية من كل العصور.

يذكر أن المركز القومي للسينما يقدم كورس تنمية مهارات التكوين البصري مجانا للجمهور مع التنويه على ضرورة الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، وللحفاظ على سلامة الحضور.

اقرأ أيضا..بيت السناري ينظم ورشة عن صناعة نماذج كرتونية للحشرات للأطفال

موضوعات متعلقة