الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 05:55 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحف العالم: روسيا ترفض تسييس مساعداتها ومخالفات تركيا في غانا

الصحف العالمية
الصحف العالمية

اختلفت القضايا التي تناولتها الصحف العالمية اليوم الخميس، وتنوعت بين دفاع روسيا عن المساعدات التي قدمتها إلى واشنطن لمواجهة كارثة فيروس كورونا، واستهداف ترامب لراغبي البطاقات الخضراء.

مساعدات واشنطن

قال ديمترى بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين: إن "المساعدات التي قدمتها روسيا لواشنطن لمواجهة فيروس كورونا، ليست مسيسة".

وأوضح بيسكوف، أن الرئيس فلادمير بوتين قرر مساعدة الولايات المتحدة لتخطي هذه الأزمة من خلال تقديم شحنات من التجهيزات الطبية لشعوره بخطورة الوضع ‏على الصعيد العالمى، وفقا لـ "موسكو تايمز".

اقرأ أيضا: صحف العالم: الديون تتراكم على واشنطن واليابان تواجه كارثة طبية

ونفى متحدث الكرملين، أن يكون بوتين يهدف من وراء المساعدات تخفيف العقوبات ‏الأمريكية ضد بلاده، قائلاً: "الرئيس لم يثر قضية العقوبات أبدًا أثناء حديثه مع نظيره الأمريكي".‏

وأضاف : "في الواقع، عندما سمع بوتين أن بعض الناس الولايات في الولايات المتحدة واجهت وضعا صعبا للغاية مع أجهزة التنفس ‏الصناعي والمواد الأخرى، كان قراره الأول هو إرسال بعض المساعدة"، مؤكداً أن بوتين ضد تسييس المساعدات.‏

أصحاب البطاقات الخضراء

أفادت "نيويورك تايمز" الأمريكية، بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أكد أن الأمر التنفيذي الذي اتخذه والمتعلق بمنع الهجرة لن يتم تطبيقه إلا ‎على الأشخاص الذين يسعون للحصول على بطاقات خضراء لمدة ‏‏60 يوم، موضحا أنه لن يؤثر على العمال الذين يدخلون البلاد بشكل مؤقت.

وأضاف ترامب، أن قرار منع الهجرة سوف يكون له أثار اقتصادية إيجابية، كما أنه سيحمي العمال الأمريكيين، وسيكون له بعض ‏الإعفاءات.‏

اقرأ أيضا: صحف العالم: هبوط النفط الأمريكي وفتح مراكز التسوق في إيران

المسنيين في بريطانيا

في حين أكدت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن أزمة فيروس كورونا المستجد تشكل كارثة على المسنيين في بريطانيا، وأن توجيهات المملكة المتحدة تجاه الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 70 عامًا وأكثر، لكي يستقروا في العزل الذاتي، مما يؤكد أن هناك خطرا حقيقيا على الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 60 و 69 عاما.

ووفقًا لجامعة أكسفورد، فإن معدل الوفيات بين الأشخاص في السبعينيات هو ‏8%، والمعدل بين من هم في الستينيات من العمر هو 3.6%.

رشاوى تركيا لغانا

كشفت "فايننشال تايمز" البريطانية، عن قيام شركة الطاقة التركية "أكسا إنرجي" بدفع  2.5 مليون دولار رشاوى لمسؤولين الغانيين، للحصول على عقد في عام 2015 لبناء ‏محطة كهرباء في غانا.

وبحسب الصحيفة البريطانية، فإن الصفقة توسط فيها أسانتي بيركو، وهو المدير التنفيذى لفرع البنك الأمريكى "جولدمان ساكس" فى لندن، وقد ‏تلقى مليوني دولار مقابل دوره في مخطط الرشوة‎.‎

‎ ‎يذكر أنه تم تقديم شكوى للجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية‎ (SEC)، وهي الجهة ‏المنظمة للتجارة الحكومية.

دعم أوروبي لإيران

أكد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أن الاتحاد حث الولايات المتحدة، لتخفيف عقوباتها على إيران، وأن تسمح أيضا بتقديم كافة المساعدات الاقتصادية، لكي تتمكن من التصدي لفيروس كورونا المستجد، إلا أن الدعوات قوبلت بالرفض الشديد، وفقا لموقع "يو إس إيه" الأمريكي.

وأضاف بوريل، أن الولايات المتحدة تمنع صندوق النقد الدولي من مساعدة إيران، التي ضربها الفيروس بعنف أشد من أي دولة أخرى في الشرق الأوسط، معربًا عن أسفه لموقف واشنطن.

وأتابع: "أيدنا أولًا تخفيف العقوبات، وثانيًا طلب إيران مساعدة مالية من صندوق النقد الدولي".