الطريق
الأحد 19 مايو 2024 07:25 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعرف على دعاء اليوم العاشر من رمضان وفضله

دعاء اليوم العاشر من رمضان
دعاء اليوم العاشر من رمضان

يحل علينا اليوم، عاشر أيام شهر رمضان الكريم، الذي أنزل الله القرآن فيه، ليجعله هدي المسلمين، وبينة لهم، ويتضرع فيه الناس بالدعاء إلى الله، فقد فتح الله فيه أبواب الجنة، وأغلق أبواب النار، وصفد الشيطان، ويقدم لكم "الطريق" دعاء اليوم العاشر من رمضان، الموافق 3 مايو 2020.

 

فضل دعاء اليوم العاشر في رمضان

هو عبادة يتقرب بها العبد إلى الله، كما أنها ميسورة، ومستحبة في شهر رمضان، ولا يشترط مكان ولا زمان، فالله في كل مكان، يسمع عبده ويستجيب له، محققا ما فيه الخير للناس، مذهبا عنهم الشر، فيعقد المسلم النية ويتوكل على خالقه.

ويوجد أدعية ثابتة في شهر رمضان الكريم، ومنها دعاء الإفطار، الذي يقال قبل أن يضع المسلم الطعام أو الشراب في فمه، وهو "اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت، ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر بإذن الله".

 

دعاء اليوم العاشر من رمضان

ذكر القرأن أدعية للأنبياء، منهم عيسى وموسى وزكريا وغيرهم، ومن أفضل الأدعية المذكورة الذي قاله سيدنا شعيب،وهو من نسل سيدنا إبراهيم عليه السلام، أرسل في قوم مدين، ليدعوهم لعبادة الله الواحد القهار.

وذكر في القرأن في قوله تعالى "وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءَتْكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ فَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ"

اقرأ أيضا: فاتح فلسطين و مصر.. وقاهر طاعون عاموس.. تعرف على قصة عمرو بن العاص

فدعى سيدنا شعيب عليه السلام ربه قائلا: "وَسِعَ رَبُّنَا كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا عَلَى اللَّهِ تَوَكَّلْنَا رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنْتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ" وجاء دعائه في سورة الأعراف الآية رقم 89، ليؤكد على علم الله، وضرورة التوكل عليه، ورحمة الله وخيره.