الطريق
الخميس 16 مايو 2024 07:28 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان تشهد جدلا بسبب تراجع إرادات قطاع البريد

البرلمان
البرلمان

بدأت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، اليوم بمناوشات بسبب تراجع إرادات قطاع البريد مقارنة بالقطاع الخاص، وذلك فى حضور والمهندس رأفت هندي، نائب وزير الاتصالات للبنية التحتية و أحمد كمال، نائب وزيرة التخطيط.

وقال مصطفى سالم، عضو مجلس النواب، أن الإيرادات من خدمة البريد السريع بالهيئة القومية لا يمثل سوى ٦% مما يحققه القطاع الخاص عن نفس الخدمة، والذي يصل إلى مليار و٣٠٠ مليون، مشيراً إلى أن إشكالية انخفاض إيرادات الهيئة القومية للبريد فيما يتعلق بخدمة البريد السريع، مقارنة بما يحققه القطاع الخاص.

و طالب "سالم"، وكيل قطاع الخطة والموازنة، بمعرفة سبب الفجوة في أرباح قطاع البريد بالمقارنة بين القطاع الخاص والقطاع العام، ودعا لتشكيل لجنة مشتركة من المالية والتخطيط لدراسة أسباب الفجوة بين الهيئة والقطاع الخاص، مضيفًا: "هذه اللجنة قد تضع مقترحات وتبلغ المجلس به خلال شهر".

اقرأ أيضًا.. ”الوفد” يشيد بقرار وزيرة التجارة بتشكيل مجالس تصديرية لتنشيط الاقتصاد

من جانبه أكد الدكتور حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بضرورة التركيز والاهتمام بقطاع الاتصالات لما يمثله من أهمية كبيرة في الفترة الراهنة، خصوصا مع أزمة فيروس كورونا وما تتطلبه على سبيل المثال في اللجوء للتعلم عن بعد، مشيرا إلى ان موازنة وزارة الاتصالات لا يقل أهمية عن موازنة قطاعي الصحة والتعليم، لذا لا بد من من النظر في موازنة هذا القطاع.

وقال المهندس رأفت هندي، نائب وزير الاتصالات للبنية التحتية، الموازنة الحالية للقطاع بواقع ١٧ مليار جنيه، موضحا أن التمويل الذاتي لا يتعدى مليار وربع والباقي يأتي من الموازنة العامة للدولة، مضيفا أنهم يوجهون مشكلة في توفير التمويل الذاتي لذا هناك تنسيق مع وزارتي المالية والتخطيط لتوفير التمويل.

وأكد "هندي" أن هناك جهودا كبيرة تبذل بعد جائحة كورونا وهناك تحركات لمزيد من البحث عن الدعم البديل والتمويل الذاتي، وبناءا على المناقشات طالب رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بضرورة إرسال مذكرة خلال ٤٨ ساعة بالاحتياجات المطلوبة لهذا القطاع.