الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 07:25 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعرف على خصال ضمن بها الرسول للمسلمين دخول الجنة

حديث
حديث

لطالما حث الرسول صلى الله عليه وسلم على فعل الخير، وعلى الأفعال التي تفتح بها أبواب الجنة للمسلمين، إذا واظبوا عليها، ويقدم لكم "الطريق" حديث به ست خصال، إذا واظب عليها المرء دخل الجنة.

روى الإمام أحمد في مسنده وابن حبان في صحيحه والحاكم في مستدركه وغيرهم، عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال "اضمنوا لي ستا من أنفسكم أضمن لكم الجنة: اصدقوا إذا حدثتم، وأوفوا إذا وعدتم، وأدوا إذا ائتمنتم، واحفظوا فروجكم، وغضوا أبصاركم، وكفوا أيديكم".

ويشرح هذا الحديث الشيخ محمد عبد المجيد، إمام وخطيب بأوقاف القاهرة، قائلا: "ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم ست أعمال سهلة تفتح للمسلمين أبواب الجنة، الخصلة الأولى هي الصدق في الحديث، لأن المؤمن لا يكذب، وذلك لأن الرسول أكد على أن الصدق يهدي إلي البر، والبر يهدي إلى الجنة".

ويواصل: "الخصلة الثانية هي الوفاء بالوعد لكونها علامة من علامات المتقين، فلا ينقض الصادق وعده، والصفة الثالثة هي الوفاء، فكل المعاملات تتوقف على الوفاء".

وأضاف الإمام والخطيب بأوقاف القاهرة أن إنعدام الثقة يأتي من انعدام الوفاء، والخصلة الثالثة هي أداء الأمانة، وتعتبر من أعظم صفات المؤمن، حيث قال عنها الرسول عليه الصلاة والسلام: "المؤمن من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم"، لأنها صفة تزيد من تماسك المجتمع.

 وتابع أن الخصلة الخامسة هي غض البصر، أي عدم النظر إلى الحرام، فهذه الخصلة تورث العبد حلاوة الإيمان، وغيايها يدل على فساد الأخلاق، كما أنها مرتبطة بحفظ الفرج من كل ما حرمه الله سبحانه وتعالى.


اقرأ أيضا: البحث عن بطل.. لغز إقبال الأطفال على مشاهدة مسلسل الاختيار

واختتم الشيخ محمد عبد المجيد حديثه قائلا: "آخر تلك الصفات هي الكف عن الأذى، لأن المسلم من سالم الناس من لسانه ويده، وعكس ذلك انحطاط، ولا يجب أن يلتفت حتى له المسلم، لأن الإسلام دين سلام، ولا يحرض على العنف".