الطريق
الخميس 2 مايو 2024 05:54 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيفية تحرى ليلة القدر في رمضان وعلاماتها

ليلة القدر
ليلة القدر

"وما أدراك ما ليلة القدر.. ليلة القدر خير من ألف شهر".. فهي الليلة التي يتحراها المسلمون في كل بقاع الأرض خلال الأيام العشرة الأخيرة من شهر رمضان الميارك، لما لها من فضل عظيم.

فضل ليلة القدر

الدكتور محمود الهواري، الباحث الشرعي بالأزهر الشريف، قال إن شهر رمضان فيه ليلة القدر وهي خير من ألف شهر، من حُرم أجرها فقد حرم حقا، مضيفًا في رسالة جديدة من حملة "أياما معدودات" الذي أطلقها المركز الإعلامي بالأزهر الشريف، أن ليلة القدر لها مكانة كبيرة عند الله ولهذا كان الصالحين يطلبوها ويتحروها، ولذا قال النبي "التمسوها في العشر الأواخر من رمضان".

وواصل بلغ من ليلة القدر أن الله نزل سورة خاصة بها، ففيها نزل القرآن، ومن ضمن فضائلها أنها خير من ألف شهر، مشيرا إلى أن الكثير من الناس يحسبون ليلة القدر أنها تساوي 83 سنة عبادة، منوها أنها لا تساوي هذا الزمن، فالآية عبرت بأنها خير من ألف شهر فهى تفوق ذلك، منوها أن الملائكة تنزلت في هذه الليلة وكذكل ينزل فيها سيدنا جبريل، كما أنها سلام لصاحبها.

علامات ليلة القدر وكيفية تحريها

وأوضحت دار الافتاء المصرية، علامات ليلة القدر، مؤكدةً أنها ليلة وترية في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، مشيرةً من خلال تدوينة عبر الصفحة الرسمية للدار على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، إلى أن علاماتها طلوع الشمس بدون شعاع، وذلك لما ورد في حديث عن الرسول صلي الله عليه وسلم حين قال: "أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ فِي صَبِيحَةِ يَوْمِهَا بَيْضَاءَ لا شُعَاعَ لَهَا"، وحديث آخر للرسول قال فيه: "هِيَ طَلْقَةٌ بَلْجَةٌ، لَا حَارَّةٌ وَلَا بَارِدَةٌ، كَأَنَّ فِيهَا قَمَرًا يَفْضَحُ كَوَاكِبَهَا، لَا يَخْرُجُ شَيْطَانُهَا حَتَّى يَخْرُجَ فَجْرُهَا" ورواه ابن حبان.

وذكرت بعض الأحاديث التي رويت عن الرسول قوله بأن ليلة القدر "كَأَنَّهَا طَسْتٌ"، و الطست هو النحاس الأبيض، ويعني طَلْقَة هي الطَيِّبةٌ لا حَرَّ فيها ولا بَرْد، أما بَلْجَةٌ فتعني مشرقة.

وواصلت الدار: يقال أن المطلع على تلك الليلة يرى كل شيئ ساجدًا، كما قيل بأن المطلع عليها سيري الأنوار ساطعة في كل مكان حتى في المواضع المظلمة، ويقال أيضًا أنه سيسمع سلامًا أو خطابًا من الملائكة، ويقال باستجابة دعاء من وفق لها، موضحةً أن دعاء ليلة القدر لمن أدركها هو "اللهم إنك عفو كريم حليم تحب العفو فاعف عنا".

وأكدت الدار، أن ليلة القدر يوم 21، ستبدأ من مغرب الأربعاء 20 رمضان وتنتهي فجر الخميس 21 رمضان، فيما تتوقع ليلة الـ23، ببدايتها مع مغرب الجمعة 22 رمضان وانتهائها فجر السبت 23 رمضان، بينما تبدأ ليلة 25 مع مغرب الأحد 24 رمضان وتنتهي فجر الاثنين 25 رمضان، أما ليلة الـ27 فستبدأ مع مغرب الثلاثاء 26 رمضان وتنتهي فجر الأربعاء 27 رمضان، وتبدأ ليلة 29، مع مغرب الخميس 28 رمضان وتنتهي فجر الجمعة 29 رمضان.