الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 04:09 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

والله بعودة| لماذا فضل الله ليلة القدر عن باقي ليالي رمضان؟

مع الدخول في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، ينتظر جميع المسلمين ليلة القدر، تلك الليلة المباركة، التي أنزل فيها القران الكريم، وهي خير من ألف شهر، ودائمًا ما يسعون إلى اغتنام علاماتها، للوصول إلى درجة عالية من التقرب من الله بالدعاء والصلاة وقراءة القرآن الكريم.

ما هي ليلة القدر

هي من أفضل الليالي، حيث أنزل الله سبحانه وتعالى فيها القرآن الكريم، وسميت بذلك الاسم نظرًا لعظمتها وقدرها وشرفها، وتكتب فيها مقادير الخلائق، وقال الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم: "ليلة القدر خير من ألف شهر"، حيث أنه في تلك الليلة يقسم الخير الكثير الذي لا يوجد مثله في ألف شهر.

وهي خير من ألف شهر، لأن العمل الصالح فيها خير من العمل في ألف شهر، وبها العديد من الفضائل، حيث نزول سورة كاملة في فضلها، وقد سُمِّيت باسمها سورة "القدر"، ونزل فيها القرآن الكريم، وينزل فيها جبريل عليه السلام، ومعه الملائكة إلى الأرض، ويبقون فيها يؤمنون على دعاء كل الداعين حتى بزوغ الفجر، وقال الله سبحانه تعالى: "تتنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر".

اقرأ أيضًا: والله بعودة| العشر الأواخر من رمضان ”باب للجنة”

علامات ليلة القدر

رفعت معرفة موعد ليلة القدر عن الخلق، فان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد علم موعدها من سيدنا جبريل عليه السلام، وبسبب الشجار، والمخاصمة، والتنازع بين أحد الصحابة، فرفعت معرفت موعد تلك الليلة المباركة.

ويوجد العديد من العلامات التي يمكن أن يستدل من خلالها موعد ليلة القدر، وذكر العلماء أن من علامات ليلة القدر طمأنينة القلب، حيث يجد المسلم راحة وطمأنينة في هذه الليلة أكثر مما يجده في باقي الليالي، كما أن من علامات ليلة القدر أن الرياح تكون فيها ساكنة.

ومن أكثر العلامات التي يعرف من خلالها المسلم أن تلك هي الليلة المباركة، فان الشمس تطلع صبيحتها ليس لها شعاع وتكون صافية، ويرجع ذلك إلى أن الملائكة تصعد بعد الفجر إلى السماء بعد أن كانت على الأرض فتحجب شعاع الشمس، لأن الله سبحانه وتعالى أخبر أن الملائكة تتنزل في ليلة القدر، والرياح تكون ساكنة فيها، والشعور بلذة القيام في هذه الليلة.

اقرأ أيضًا: والله بعودة| كيف استطلع المصريون هلال رمضان خلال العقود الماضية؟

أدعية ليلة القدر

1- اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا ياكريم.

2- اللّهم ارزقني فضل قيام ليلة القدر، وسهل أموري فيه من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحطّ عني الذنب والوزر، يا رؤوفًا بعبادك الصالحين.

3- اللهم إنا نسألك من خير ما سألك منه عبدك ورسولك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ونستعينك من شر ما استعاذك منه عبدك ورسولك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

4- إلهي ربح الصائمون، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عـبيدك المذنبون، فارحمنا برحمتك، وجد علينا بفضلك ومنتك، واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين، وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم.

5- اللهم أسكنا الفردوس بجوار نبيك الكريم، إلهي إن كنت لا ترحم إلا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلا العاملين فمن للمقصرين.

6- اللهم عوضني عن كل شيء أحببته فخسرته، طابت له نفسي فذهب، صدقته فكذب، استأمنته فغدر.