الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 05:54 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعرف على موعد وعلامات ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان

ليلة القدر
ليلة القدر

يحل علينا، اليوم، أولى ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، التي توافق ليلة القدر، المشهود لها بالخير من الله ورسوله، والتي باركها الله حتى قبل نزول القرأن فيه، ويلتمسها المسلمون للعبادة، وللدعاء، آملين أن توفق جهودهم اليوم المنشود، ويرتفع عملها فيها، فما هي علامات ليلة القدر، وما الذي يجب على المسلمين فعله خلالها.

لماذا سميت ليلة القدر؟

قال الشيخ محمد عبد المجيد، إمام وخطيب بأوقاف القاهرة، إن ليلة القدر سميت هكذا لسببين، الأول إنها نزل فيها القرآن، أي اللوح المحفوظ للسماء كاملا، ثم نزل متفرقا على الرسول صلى الله عليه وسلم.

 كما أنها ليلة يكتب الله سبحانه وتعالى فيه للعبد ما يؤتى من رزقه حتى يوافق موعد قدومها في العام التالي.

لذا يبحث كل المسلمين عن أداء الفروض والنوافل فيها لما لها من أثر طيب، كما أنها خير من ألف شهر في الذكر والتسبيح والعبادة وقراءة القرآن.

الرسول يحيي ليلة القدر

وأضاف إمام وخطيب أوقاف القاهرة، إن الرسول صلى الله عليه وسلم قال "من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه"، أي أنها يغفر فيها الذنوب، لذا كان يحيي الليل في تلك الأيام وينام قليلا، فعن البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: "كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر الأواخر من رمضان أحيا ليله وأيقظ أهله وشد مئـزره، وفي رواية عن مسلم: "كان يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره"، وشد المئزر يعني الاستعداد والتشمر.

 

علامات ليلة القدر

وقال "عبد المجيد" إن لليلة القدر لها عدة علامات منها أنها ليلة منيرة أي ساطعة الإضاءة، ويشعر فيها المسلم بطمأنينة القلب، مع الشعور بالراحة في العبادة، بجانب اعتدال الجو، فلا يكون بالجو الحار ولا البارد، بل يجد فيه المسلم نسمة باردة تثلج صدره، وتريح نفسه، ويجد المسلم لذة في عبادته عدم وجود أشعة الشمس يوم طلوعها، لا يوجد فيها شهب في السماء.

اقرأ أيضا: بعدما فقده بسبب كورونا.. هل يستعيد طبيب مستشفى عزل بلطيم محمود سامي بصره؟

 

أما يقال حول كونها فردية أم زوجية فكلها اجتهادات، حيث يقول أغلب الفقهاء أنها ليلة وتربة أي فردية، كما يذهب البعض إلى أنها توافق يوم 27 من شهر رمضان، لكن هناك ما هو غير صحيح مثل أن الكلاب والحمير لا تنبح فيها، وهذا غير صحيح.

ومن لا يستطيع أن يؤدي الصلاة فيها فعليه بالدعاء والتسبيح والاستغفار طوال الوقت، ليحتسب الله عمله.

موضوعات متعلقة