الطريق
الجمعة 14 يونيو 2024 11:00 صـ 8 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعدما فقده بسبب كورونا.. هل يستعيد طبيب مستشفى عزل بلطيم محمود سامي بصره؟

محمود سامي طبيب مستشفى عزل بلطيم
محمود سامي طبيب مستشفى عزل بلطيم

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، صورا لطبيب في مستشفى عزل بلطيم، يدعى محمود سامي، فقد بصره جراء العمل بشكل متواصل في المستشفى، بسبب استقبالهم لعدد كبير من الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد، ما تسبب في ارتفاع ضغط الدم وجلطة أدت لالتهاب العصب البصري، وبالتالي لم يعد يستطيع الرؤية، فهل يمكن إيجاد علاج لحالة طبيب الحميات؟

قال الدكتور محمد حسني، استشاري جراحة العيون، إن التهاب العصب البصري يسبب تورم حزمة من الألياف العصبية المسؤولة عن نقل المعلومات البصرية من العين إلى الدماغ والتي تسبب الرؤية، وأي خلل فيها يؤدي لمشاكل كبيرة في الرؤية قد تصل إلى فقد البصر.

وأضاف: يستطيع أن يتبين الطبيب المرض بالفحص الروتيني للعين، وأيضا من خلال تسليط الضوء على العينين، واختبار رد فعل حدقة العين، لمعرفة استجابتها للضوء، وبعد ذلك يتم الفحص عن طريق التصوير بالرنين المغناطيسي واختبارات الدم، وفي النهاية يتم عمل اختبار مجال الإبصار، لمعرفة درجة الضرر في العينين.

وتابع استشاري جراحة العيون، أنه على المريض أن يعود لإجراء فحوصات للمتابعة على عينيه كل أسبوعين  وذلك عقب التأكد من الإصابة بالتهاب العصب البصري، وتختلف الأعراض بين الأشخاص ما بين ألام في العين، حتى عدم القدرة على الرؤية، أو الرؤية بشكل غير جيد، أي ضعف الرؤية.

وأما عن سبب الإصابة بمرض التهاب العصب البصري فقال إن أكثر أسبابه وجود خلل ما في مناعة المصاب والوراثة، أو فيروس يصيب العين فيؤثر عليها بذلك الشكل، كما يؤثر ارتفاع ضغط الدم على تغذية تلك الأعصاب ما يتسبب في التهابها، لذا تتعدد أسباب الإصابة به.

اقرأ أيضا: 200 من أصل 1000.. محافظة المنوفية تستعد لاستقبال أبنائها العائدين من الخارج في الحجر الصحي على نفقة الدولة

واختتم استشاري جراحة العيون حديثه قائلا: "طالما أن حالة المريض تم فحصها وتشخيصها سريعا، فإنه يشفى من تلقاء نفسه بعد ستة أشهر، مع استخدام أدوية معينة مثل الأدوية الستيرويدية لتقليل التهاب العصب البصري، على الرغم من آثارها الجانبية مثل زيادة الوزن، والأرق، وبعض الاضطراب النفسي".