الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:06 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعرف على فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. والصيغة الصحيحة

يختص يوم الجمعة عند المسلمين بفضائل عدة، منها صلاة الجمعة التي تؤدى في المساجد، إذ يستمعون فيها لخطب الإمام، وكذلك صلة الأرحام والتزاور، وقراءة سورة الكهف وصية رسول الله صلى الله علي وسلم.

ومن أعظم شعائر يوم الجمعة تخصيص الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، حتى مغرب الجمعة، لما لها من الفضائل ما لا يُعد ولا يُحصى.

في موقع "الطريق"، نستعرض فضائل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة على وجه الخصوص.

فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

قال الله عز وجل في مُحكم التنزيل "إنا الله وملائكته يُصلون على النبي، يا أيها الذين أمنوا صلوا عليه وسلموا تسليمًا".

ويقول الدكتور أحمد سليمان الداعية الإسلامي بالأزهر الشريف، إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أمر إلهي، وفي الآية المذكورة أن الله بذاته العليا يُصلي على النبي ويذكر سبحانه ذلك تشريفًا لنبيه ورسالة للمؤمنين بأهمية الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

ويضيف "سليمان" أن الأحاديث في فضل الصلاة على النبي كثيرة وبها من الفضائل ما بها، ففي الحديث أن أُبي بن كعب قال، قلتُ يا رسولَ الله إني أُكثر الصلاة عليك، فكم أجعلُ لك من صلاتي، فقال: ما شئتَ، قلت الربعَ، قال ما شئت، فإن زدت فهو خيرٌ لك، قلتُ النصفَ، قال ما شئتَ، فإن زدتَ فهو خيرٌ لك، قلت فالثلثين، قال ما شئتَ، فإن زدتَ فهو خيرٌ لك، قلتُ أجعلُ لك صلاتي كلَّها، قال، إذًا تُكْفَى همَّك، ويُكَفَّرُ لك ذنبَك.

وتابع الداعية الإسلامي، ومن الأحاديث المشهورة في باب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، عن أبي هريرة قال سمعتُ رسول الله يقول "من صلى عليَّ صلاة صلى الله عليه بها عشراً".

وكذلك الحديث الذي رواه حفيد النبي صلى الله عليه وسلم الحسين بن علي رضي الله عنهما أن النبي قال "البخيل الذي من ذُكِرتُ عنده فلم يُصلِ عليَّ"

صيغة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

ويُستحب للصلاة على النبي صيغة التشهد الثاني "اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، في العالمين إنك حميد مجيد"

ويمكن الصلاة علي النبي بأي صيغة تستسيغها، مثل "اللهم صل على محمد"، وحدد بعض العلماء ألف صلاة تبعًا لبعض الأحاديث في ليلة ويوم الجمعة، وقال آخرون 100 والجمهور "أي عدد مقبول بإذن الله".

اقرأ أيضًا: هجرة الكفاءات الطبية.. مشاكل مزمنة وحلول مأمولة والإمارات المستفيد الأكبر