الطريق
الأحد 5 مايو 2024 05:50 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الجيزة يزور مطرانية الجيزة للاقباط الارثوذكس للتهنئة بعيد القيامة المجيد الأرصاد تحذر من أمطار وشبورة مائية على بعض المناطق هذا الأسبوع رئيس جامعة الأقصر يزور كنائس العذراء والإنجيلية والكاثوليكية للتهنئة بعيد القيامة محافظ الجيزة يزور مقر الكنيسة الإنجيلية للتهنئة بعيد القيامة المجيد أسامة كمال في عيد القيامة: ”احتفلوا واتبسطوا.. هويتنا المصرية القبطية المسلمة ذاربة في الجذور” محافظ الأقصر يهنئ البابا تواضروس الثاني بابا الكرازة المرقسية بعيد القيامة المجيد «الطريق» تتقدم بشكوى لنقابة الصحفيين ضد عدد من العاملين بها سابقًا.. وآخرين يدعون انتمائهم لها نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور مي كساب تشيد بأداء آمال ماهر في حفلها بـ جدة.. ”دايما ملعلعة” مارسيل كولر: الشوط الأول كان جيد للغاية أمام الجونة محافظ الأقصر يهنئ أطفال جمعية الكتاب المقدس القبطية الأرثوذكسية الجمعة.. حفل تامر عاشور ومحمود العسيلي في فاميلي بارك الرحاب

أحمد كريمة يكشف لـ«الطريق» علامات ليلة القدر وسبب تسميتها

 الدكتور أحمد كريمة
الدكتور أحمد كريمة

ينتظر المسلمون ليلة القدر بفارغ الصبر، لأنها تعد من أهم الليال والتي يستجاب فيها الدعوات، ويقدر الله عزوجل مقادير الخلائق على مدار العام، ويكتب فيها الأحياء والأموات والناجون والهالكون والسعداء والأشقياء، وقد تظهر تلك لليلة يقدر الله عزوجل في الشهر الكريم من العشرة الأواخر من ليلة القدر.

سبب التسمية

قال الدكتور أحمد كريمة أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف، إن ليلة القدر سميت بهذا الاسم لأن فيها تتبدل أقدار البشروقد جعلها الله عزوجل كذلك، وليلة القدر تعني المغفرة وقبول الأعمال والعتق من النار، وتتنزل فيها الملائكة يستغفرون للمؤمنين الصائمين، يُذكر أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يعتكف في العشر الأواخر، فقد ورد عن أبي هُريرةَ رَضِيَ اللهُ عنه، عنِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال "ومن قامَ ليلةَ القَدرِ إيمانًا واحتسابًا غُفِرَ له ما تقَدَّمَ مِن ذَنبِه ".

علامات ليلة القدر

وعن علامات ليلة القدر، قال الدكتور أحمد كريمة، إن رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: "تَحَرَّوْا ليلةَ القَدْرِ في الوِترِ مِنَ العَشرِ الأواخِرِ مِن رَمَضانَ"، وعنِ ابنِ عبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عنهما أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: "التَمِسُوها في العَشرِ الأواخِرِ مِن رمضانَ، ليلةُ القَدْرِ في تاسعةٍ تبقى، في سابعةٍ تبقى، في خامسةٍ تبقى"

وأضاف أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن من علامات ليلة القدر ظهور الشمس في صبيحتها صافية لا شعاع لها، وتصعد الملائكة بعد الفجر إلى السماء لتحجب أشعة الشمس.

اقرأ أيضًا: قبل الإفطار.. إليك خطوات عمل ساندوتشات الدجاج الشهية