الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 09:43 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محكمة الأسرة اليوم 2020| إيناس: جوزي بيتحكم فيا بطريقة بشعة

دعوى خلع - أرشيفية
دعوى خلع - أرشيفية

" أنا إنسانة مش حيوان أليف، جوزي بيتحكم فيا بطريقة بشعة، وأنا مش عارفة أستحمل ده"، هكذا بررت الزوجة "إيناس" دعواها للخلع أمام محكمة الأسرة بشبرا الخيمة.

وقالت الزوجة فى دعواها أمام محكمة الأسرة بشبرا الخيمة: "اتجوزته من سنة و٦ شهور، أيام الخطوبة وعدني بكل حاجة حلوة، وفضل يقولي لازم يكون فيه بينا تفاهم وحب ومودة، حسيت ساعتها إني أخيرا هكمل حياتي مع الشخص الصح، وقررت إني هتجوزه وهعمل جنة فى حياتي، وفعلا بعد خطوبتنا السريعة اتجوزنا، وعدى شهرين كان بياخدني كل يوم عند والدته" .

وتابعت الزوجة فى دعواها أمام محكمة الأسرة بشبرا الخيمة : "بعدها بدأت أتعب ومحتاجة وقت أكون فيه لوحدي، بس جوزي رفض واتخانق معايا، وبقى بعمل كل حاجة من غير ماياخد رأيي، وبدأ يتحكم فيا بصورة غبية وتخنق، وجعل زيارة حماتي كل يوم فرض عليا".

اقرأ أيضا: محكمة الأسرة اليوم 2020| ”اتجوز عليّ بعد 35 سنة وطردني من البيت”: امرأة تشكو زوجها

وواصلت الزوجة دعواها أمام محكمة الأسرة بشبرا الخيمة: "الحمد لله إن مفيش بينا أولاد، كانت الحياة هتكون أصعب، أنا معنديش مشكلة مع حماتي، بس مبحبش طريقة الإجبار فى التعامل، إنا إنسان ومش حيوان أليف".

وتنص المادة ١٨ من قانون الأحوال الشخصية الخاصة في دعاوى الولاية على النفس، بإلزام المحكمة بعرض الصلح علي الخصوم، وإنذار من تخلف عن حضور جلسة الصلح مع علمه بها بغير عذر مقبول رافضاً له.

وبخصوص دعاوي التطليق والطلاق فلابد أن تبذل المحكمة جهدا في محاولة الصلح بين الزوجين وتعجز عن ذلك، فإن كان للزوجين ولد تلتزم المحكمة بعرض الصلح مرتين علي الأقل تفصل بينهما مدة لا تقل عن ثلاثين يوما ولا تزيد علي ستين يوما.

ونصت المادة ١٩ من قانون الأحوال الشخصية الخاص بدعاوي التطليق التي يوجب فيها القانون ندب حكمين يجب علي المحكمة أن تكلف كلا من الزوجين بتسمية حكم من أهله في الجلسة التالية علي الأكثر، فإن تقاعس أيهما عن تعيين حكمه أو تخلف عن حضور هذه الجلسة عينت المحكمة حكما عنه.

 وعلى الحكمين المثول أمام المحكمة في الجلسة التالية لتعيينهما ليقررا ما خلصا إليه معا، فإن اختلف أو تخلف أيهما عن الحضور تسمع المحكمة أقوالهما أو أقوال الحاضر منهما بعد حلف يمين.