الطريق
الأحد 19 مايو 2024 04:43 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| العلماء يعلنون موعد انتهاء فيروس كورونا المستجد عالميا

توصل مجموعة من العلماء في الولايات المتحدة إلى موعد انتهاء فيروس كورونا المستجد، متوقعا اختفاء الفيروس الفتاك بحلول شهر سبتمبر، بينما يبدأ الوباء في الانحسار من العالم في بداية ديسمبر.

كما توقع مجموعة من العلماء في جامعة سنغافورة بعض سيناريوهات فيروس كورونا في المستقبل، اعتمادا على بيانات الحالات المؤكدة بالفعل، وعلى الوفيات جراء الوباء في دول العالم، بحسب صحيفة "نيويورك بوست".

واستخدم الباحثون في السيناريوهات تقنية "المراقبة التنبؤية" حيث يتم إدخال البيانات على نموذج رياضي يتم تحويله إلى مخطط بياني، ويبين منحنى الرسم مسار المرض، وبهذا أظهرت التوقعات أن الولايات المتحدة ستكون خالية من الفيروس بحلول20 سبتمبر، بينما يمكن أن ينتهي الفيروس من بريطانيا بحلول 27 أغسطس.

اقرأ أيضاً: تعرف على العقوبة المنتظرة لمنة عبدالعزيز وصديقها

وتوقع النموذج نهاية الوباء في دول العالم بحلول 4 ديسمبر، ورغم ذلك حذر العلماء في جامعة سنغافورة من أن مواعيدهم ليست دقيقة وأن التوقعات لا يجب أن تؤدي إلى إنهاء متسارع لعمليات الإغلاق حول العالم.

وقد أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار موعد انحسار الوباء في مصر، على أن يبدأ من شهر يوليو القادم بعد أن تزداد أعداد الإصابة بشكل كبير.

وكانت قد أعلنت منظمة الصحة العالمية عن انحسار المرض وإيجاد لقاح بعد عام تقريبا من انتشاره، والذي بدأ في شهر ديسمبر بسوق المركبات البحرية في ووهان بالصين.