الطريق
الأحد 5 مايو 2024 06:56 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الجيزة يزور مطرانية الجيزة للاقباط الارثوذكس للتهنئة بعيد القيامة المجيد الأرصاد تحذر من أمطار وشبورة مائية على بعض المناطق هذا الأسبوع رئيس جامعة الأقصر يزور كنائس العذراء والإنجيلية والكاثوليكية للتهنئة بعيد القيامة محافظ الجيزة يزور مقر الكنيسة الإنجيلية للتهنئة بعيد القيامة المجيد أسامة كمال في عيد القيامة: ”احتفلوا واتبسطوا.. هويتنا المصرية القبطية المسلمة ذاربة في الجذور” محافظ الأقصر يهنئ البابا تواضروس الثاني بابا الكرازة المرقسية بعيد القيامة المجيد «الطريق» تتقدم بشكوى لنقابة الصحفيين ضد عدد من العاملين بها سابقًا.. وآخرين يدعون انتمائهم لها نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور مي كساب تشيد بأداء آمال ماهر في حفلها بـ جدة.. ”دايما ملعلعة” مارسيل كولر: الشوط الأول كان جيد للغاية أمام الجونة محافظ الأقصر يهنئ أطفال جمعية الكتاب المقدس القبطية الأرثوذكسية الجمعة.. حفل تامر عاشور ومحمود العسيلي في فاميلي بارك الرحاب

أطباء مصر غاضبون.. ثلاث حالات وفاة بسبب الإهمال.. والنقابة تحمل الوزارة المسؤولية.. والصحة تخصص مستشفى للأطقم الطبية

عضو النقابة
عضو النقابة

سيطرت حالة من الحزن على الأطباء والعاملين بالأطقم الطبية، وذلك عقب إعلان نقابة الأطباء عن 3 حالات من جنود الجيش الأبيض خلال أول أيام عيد الفطر المبارك، إثر إصابتهم بفيروس كورونا المستجد، ليبدأ تعليق الأطباء على أن السبب في ذلك هو إهمال وزارة الصحة للعاملين في القطاع الطبي، بعدم توفير مستلزمات الطبية اللازمة لهم، حتى يتخذوا الإجراءات الوقائية والاحترازية اللازمة لمجابهة خطر العدوى للفيروس الفتاك.

وذلك لأن الأطباء وكل العاملين في المستشفيات من عمال وغيرهم معرضين بشكل كبير للإصابة بفيروس كورونا المستجد، نظرا لكونهم خط الدفاع الأول عن المواطنين في معركة كورونا، وأنهم الملجأ الأول لكل من يشعر بأعراض إصابته بالفيروس، لذا فهم يتعاملون بشكل مباشر مع مصادر العدوى.

وقد نعت نقابة الأطباء ثلاثة أطباء وهم أحمد النني، طبيب النساء والتوليد بتأمين صحي بنها، ومحمد عبد الباسط الجابري، الأخصائي بحميات إمبابة، ووليد يحيى، طبيب النساء والتوليد المقطم بمستشفى المنيرة.

استقالات الأطباء

قدم صديق الطبيب الشاب الذي توفى إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد الدكتور وليد يحيى، والذي يعمل كطبيب مقيم نساء وتوليد بمستشفى المنيرة، ويدعى محمود طاهر عبدالعظيم، استقالته وكتب فيها أن صديقه توفي نتيجة إهمال وزارة الصحة، وأنها المسؤول الأول والأخير عن وفاته، وأنه لن يعرض حياته للخطر بسبب من لا يقدر دوره، وطلب أن تقبل استقالته.

وجاءت نص الاستقالة كالتالي: "أتقدم باستقالتي بعد الإهمال المتعمد تجاه زميلنا الطبيب وليد يحيى، كنت على مدار ثلاث سنوات مثال التفاني في العمل بمستشفى المنيرة العام، وخمس سنوات بوزارة الصحة وبعد أن ترسخ اليقين لدي بأنه لا عصمة لنا ولا ثمن وأن الوزارة لا تكتفي بتحميل أطبائها ثمن فشلها وسوء إدارتها وعجزها ولكنها تتقاعس عن نجدتهم في حال سقوط أحدهم حتى يواجه وجه الله, أنأى بنفسي وأسرتي عن هذه الوزارة وعند الله تجتمع الخصوم".

وكذا قدم الطبيب خالد نشأت ذكي، أحد الأطباء العاملين في مستشفى الشروق استقالته، نظرا لما تأكد منه من معلومات عن معاناة صديقه الدكتور وليد يحيى، وعدم تقدير دوره في حماية المواطنين وتحملهم للضغوط دون أي شكوى، لذا فقد قدم استقالته حتى يتبرأ من انتماءه لوزارة الصحة بعد إهمالها المقصود تجاه العاملين في القطاع الطبي.

كما علق طبيب بمستشفى الإسكندرية العام يدعى أحمد قرطام قائلا: "الله يختار الأنقياء الأتقياء لينالوا الشهادة التي يتمنوها .. من ٧ أشهر جاء ابنه الأول .. من أسبوعين كان عيد ميلاده الثاني و الثلاثين .. من شهرين كتب على صفحته ( ان حدثوك عن أمر مخيف .. فحدثهم عن رب لطيف و رحيم .. فاستبشرو خيرا ) .. هو الدكتور وليد يحيى الذي توفاه الله اليوم متأثرا بإصابته بالكورونا .. فلنحسبه شهيدا ولا نزكيه على الله .. و ليكن الله مع أطباء مصر الذين يواجهون الموت يوميا بدون أي دعم أو إمكانيات !!".

النقابة تنتفض

أعلنت نقابة الأطباء في بيان رسمي لها عن كونها تحمل وزارة الصحة والسكان المسؤولية الكاملة لوفاة أي عضو من أعضاء الأطقم الطبية في المستشفيات نتيجة لتقاعس ممثلي الوزارة في سرعة إجراء التحاليل الخاصة بالفيروس له، نظر لأنهم خط الدفاع الأول في وجه فيروس كورونا المستجد.

كما أكدت نقابة الأطباء على أنها ستتخذ جميع الإجراءات القانونية والنقابية لحماية أرواح أعضائها، كما أكدت النقابة على جموع الأطباء لاتخاذ الإجراءات الضرورية لحمايتهم أثناء العمل.

اقرأ أيضاً: عاجل| نائب مدير حميات إمبابة يكشف لـ”الطريق” سبب وفاة أحد أعضاء الفريق الطبي بالمستشفى

وزارة الصحة ترد

نعت وزيرة الصحة، الدكتورة هالة زايد، شهداء الواجب من الأطباء، وأعلنت الوحدة المركزية لشؤون مقدمي الخدمة بوزارة الصحة، اليوم، عن إعداد مستشفى عزل خاص للمصابين بفيروس كورونا المستجد من أعضاء الفرق الطبية، على أنه يجرى اتخاذ اللازم نحو تجهيز وبدء العمل في مستشفى عزل للطواقم الطبية بالفعل خلال ساعات".

موضوعات متعلقة