الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 01:45 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”أوقفني إذا كنت تريد استشارة”.. مبادرة طبيب يمني لمساعدة المحتاجين

الدكتور سامي
الدكتور سامي

سيارة فضية اللون، على زجاجها الخلفي وضعت لوحة عليها رسمة لطبيب بلحية ونظارة، كتب عليها "اوقفني إذا كنت تريد استشارة طبية"، تعود لطبيب في العشرينات من عمره، يعيش في صنعاء باليمن، يدعى سامي يحيى الحاج، جعلته الحالة التي تمر بها بلاده من فقر في المصادر الطبية أن يفكر خارج الصندوق، ليقدم مساعدة تتلخص في استشارة طبية لكل من لا يستطيع الذهاب لطبيب، راغبا الأجر والثواب من الله.

 

آمن الشاب العشريني بحق الفقراء والمحتاجين في العلاج والحياة، لم يبخل يوما أي شخص باستشارة طبية، حتى صفحته الشخصية كعيادة داخلية، يرسل الجميع لها استفسارات وصور حتى يجد لهم حلا، يعمل ليلا ونهار ليساعد أكبر عدد ممكن من الناس، إيمانا منه بمبدأ أن الطب رسالة، يجب على حاملها أن يوصلها على أكمل وجه.

تسبب الوضع الحالي في بلاده عقب انتشار فيروس كورونا المستجد في إصراره على تنفيذ المبادرة التي بدأ بها بكل همة، حيث أصبح كل الناس يخافون الإقتراب للمستشفيات خشية العدوى بالفيروس، كما أنه يؤمن بكون الشوارع ملجأ الكثيرين، ممن لا يعرفون لوسائل الاتصال الحديثة طريق، ولا يعرف المال طريقا إلى جيوبهم حتى يذهبوا للعيادات.

 

"هؤلاء إخواننا واخواتنا، صحتهم من صحتنا، تصلني استشارات يومية على مواقع التواصل الاجتماعي من أشخاص متوسطي الحالة المادية، فماذا عن الفقراء، فهذا عمل بسيط أنقذ به حياة الكثيرين، فمنهم المصاب بداء السكري دون علمه، وفي ظل انتشار جائحة كورونا هم الأكثر عرضة للإصابة به، لذا أصبحت اهدأ سرعة سيارتي أكثر من قبل ذلك حتى أتيح لهم الفرصة ليقرأوا اللافتة ويوقفني".. هكذا صرح الطبيب سامي يحيى الحاج لـ"الطريق".

اقرأ أيضاً: ابتكار جديد لعلاج كورونا.. ما هو دواء فافيبيرافير ؟

وقال الطبيب، إن أهله ساعدوه في مبادرته الخيرية وتقديم ما بوسعه للمحتاجين، خاصة من أهالي صنعاء في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

 كما وجه رسالة إلى المحتاجين في بلاده، مطالبهم الحرص على أنفسهم والالتزام بالإجراءات الوقائية حتى لا يصابون بفيروس كورونا، وأن رقم هاتفه المحمول وصفحة على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" متاح للجميع.