الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 05:02 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«دم الأخوين».. شجرة تنزف منذ قرون وعمرها 50 مليون عام

شجرة
شجرة

عالم النباتات مليء بالزهور والأشجار المتنوعة الفريدة من نوعها، ولكن هل سمعت من قبل عن شجرة عمرها خمسين مليون عام، صنفت أنها من أكثر الأشجار ندرة وغرابة على كوكب الأرض؟


"دم الأخوين" واحدة من أغرب الأشجار في العالم، أطلق عليها العديد من الأسماء مثل "دم الغزال" و"دم التنين" وغيرها من المسميات التي تدل على نزيف تلك الشجرة المعمرة على كوكب الأرض دون توقف منذ قرون.

أماكن تواجد شجرة دم الأخوين

تشبه شجرة "دم الأخوين" المظلة، وتوجد في المرتفعات الجبلية على جزيرة سقطرى، ويتراوح ارتفاعها ما بين ستة وتسعة أمتار، ولكن من المؤلم أنك بمجرد خدش لحاء تلك الشجرة ترى خروج السائل الأحمر وكأنها إنسان جرح ونزف دمه، وهذا ما يقوم أهل الجزيرة بفعله لاستخدام هذا السائل الذي يعتبر بمثابة كنز لأهل سقطرى.

توجد الشجرة في مدينة سقطرى اليمينة، وجرى فرض حماية مشددة عليها وأصبحت محمية طبيعية لأنها من الأشجار المعرضة للانقراض بسبب الرعي الجائر عليها.

صناعة التوابل


أهل جزيرة سقطرى يستخدمون ذلك السائل الأحمر في الطب وصناعة التوابل، فهي تدخل في علاجات كثيرة وفي الأدوية الخاصة بشد ترهلات اللثة، وتساعد في علاج الإسهال المزمن وكذلك تعمل على تقوية الأنسجة الخاصة بالمعدة؛ لأن دم الأخوين تحتوي على نسبة كبيرة من المواد القابضة الطبيعية؛ وبالتالي ليس لها آثار جانبية.


ولم تكن شجرة "دم الأخوين" هي الوحيدة الغريبة في جزيرة سقطرى، إذ اشتهرت الجزيرة بالأشجار، والتضاريس المميزة التي تجدها بشكل نادر في مناطق أخرى في العالم وبعضها يوجد فقط في الجزيرة كشجرة "دم الأخوين".

اقرأ أيضا: بطلة مصرية تعود من الموت بمعجزة.. توقف قلبها أثناء التمرين