الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 12:41 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قصة قرية أهلها لايبصرون إلا في الليل.. عجز الأطباء عن العلاج

الكثير منا يخشى الظلام ولايستطع العيش دون إضاءة، ولكن هل يمكن أن يتخطى الإنسان هذا الحاجز؟

حالة نادرة واستثنائية يعيش فيها أهل "قرية الخزنة"، إذ لا يبصرون إلا في الليل والأكثر غرابة أنهم يصابون بالعمى في النهار، وتتحسن لديهم الرؤية مع غروب الشمس.

طائر الخفاش الوحيد الذي يرى ليلًا ولايستطع الرؤية نهارًا.. ما بالك بقرية كاملة تعيش حالة الخفافيش! تُرى ما قصة هذه القرية، وهل هناك تفسير لتلك الظاهرة؟


تقع قرية الخزنة في منطقة بني الحسن جنوب غربي العاصمة اليمنية صنعاء، حيث يعيش أهلها حالة من الفقر الشديد مع نقص في الكهرباء والمياه والمواد الغذائية، أصبحت هذه القرية محط اهتمام العلماء والأطباء، في محاولة منهم لمعرفة الأسباب وراء تلك الظاهرة ومعرفة إن كان هناك مرض وراثي وراء الظاهرة أم لا.

تفسير الإصابة بالعمي

أنعم الله على الإنسان بعينين، وفي كل عين هناك نوعان من المستقبلات للضوء.. واحد منها مسئول عن استقبال ضوء الليل، والآخر مسئول عن استقبال ضوء النهار، وأهل الخزنة لا يملكون الاستقبالات التي تمتص أشعة الشمس وهذا هو تفسير إصابتهم بالعمى نهارًا، وما جعل الأمر أكثر صعوبة أنه رغم اكتشاف سبب الظاهرة إلا أنه لا يوجد علاج حتى الآن سوى بعض الإجراءات الوقائية عن طريق ارتداء نظارة شمسية طبية أثناء النهار حتى يستطيعوا الرؤية بالنهار دون وقع أضرار على شبكة العين.

ولم ينته الأمر عند هذا الحد، هذا المرض النادر لا يصيب الكبار فحسب، إذ يولد الطفل مبصرا وبعد سن السادسة من عمره يصاب بالعمى، ويكتشف الطفل في بداية المرحلة الدراسية أنه لا يستطع القراءة وأنه مصاب بنفس المرض.

اقرأ أيضا:«دم الأخوين».. شجرة تنزف منذ قرون وعمرها 50 مليون عام