الطريق
الخميس 9 مايو 2024 02:08 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد الإعلان عن جدول امتحانات الثانوية العامة.. تعرف على سبب غضب طلبة الأزهر

امتحانات الازهر
امتحانات الازهر

حالة من الجدل أثارها الإعلان عن جدول امتحانات الثانوية الأزهرية، عقب مؤتمر صحفي أجراه وكيل الأزهر الشريف، الشيخ صالح عباس، وأكد فيه على انتظام الامتحانات في موعدها، على أن تتخذ الإدارات التعليمية والمسؤولون في المدارس الإجراءات الوقائية التي من شأنها الحفاظ على حياة طلبة الصف الثالث الثانوي، من انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد.

وأعلن طلبة الصف الثالث الثانوي في الأزهر الشريف عن غضبهم بسبب الجدول الموضوع لهم، حيث ترك يوم واحد بين كل مادة وأخرى، ما يتسبب في إرهاقهم بالمذاكرة، وعدم وجود وقت لمراجعة المواد التي من المقرر أن يمتحنوها، وتلك المرة الثانية التي يعدل فيها جدول الامتحانات وفقا لما يقدمه الطلبة وأولياء الأمور من اقتراحات.

 

جدول الثانوية الأزهرية

أعلن وكيل الأزهر الشريف، الشيخ صالح عباس، عن جدول امتحانات طلبة الثانوية العامة لهذا العام، وأكد على استجابته لكافة الشكاوى التي قدمها الطلاب أو أولياء أمورهم، على أن في كل يوم امتحان مادة واحدة فقط، وتباعد الأيام الثلاثة الأخيرة، لإعطاء الفرصة لكافة الطلاب لأداء الامتحانات بعيدا عن الضغط، ولتوفير الوقت الكافي لمراجعة دروسهم بالشكل الذي يضمن لكل طالب أن يحصل على حقه كاملا.

أما عن الاختبارات الشفوية، فأكد وكيل الأزهر أنه لا يمكن إلغاؤها، باعتبارها أحد المعايير التي يتم الاعتماد عليها في تقييم الطلاب، لكن حرصوا على توثيق الامتحانات الشفوية صوتا وصورة، عن طريق توفير كاميرا بسماعة، على أن يكون عدد الطلاب في الامتحانات الشفوية لا يزيد عن 10 طلاب كل يوم، ويؤدي كل طالب الامتحان على حدى مع تعقيم المقعد بعد استخدام كل طالب.

 

جداول الثانوية العامة مقارنة بالأزهر

ما أثار غضب طلبة الثانوية الأزهرية هو جدول امتحانات الثانوية العامة، الذي صدر قبل جدول الأزهر بثلاثة أيام، وجاء فيه إجازة ثلاثة أيام بين كل مادة ومادة، ما تسبب في شعورهم بعدم المساواة، وبارك فرصة أكبر لطلبة الثانوية العامة للمذاكرة، ما يجعل تحضيرهم للامتحان أفضل، وبالتالي يقلل من الارهاق والضغط النفسي.


اقرأ أيضا: بعد قليل.. رئيس الوزراء يصدر قرارات بشأن إعادة فتح الأنشطة وخطة التعايش مع كورونا

وكان وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أعلن عن جدول امتحانات الثانوية العامة، وقرر أن يترك بين كل مادة والتي تليها فترة تصل إلى ثلاثة أيام، حتى يتاح للطلبة وقت لمراجعة المواد، مع عدم الشعور بالضغط النفسي بسبب توالي الامتحانات دون فواصل.