الطريق
السبت 18 مايو 2024 12:45 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزيرة البيئة تتابع صيانة مواقع التراث الطبيعي العالمي وترميم المتحف المفتوح بـ”وادي الحيتان وجبل قطراني”

ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
ياسمين فؤاد وزيرة البيئة

تواصل ياسمين فؤاد وزيرة البيئة متابعة أعمال رفع كفاءة وصيانة مواقع التراث الطبيعي العالمي والمستهدفه وترميم المتحف المفتوح بوادي الحيتان وجبل قطراني في محافظة الفيوم.

وذلك في إطار خطة الوزارة لتطوير المحميات الطبيعية وإدارتها وفق النظم العالمية لتحقيق الحفاظ على الموارد الطبيعية مع تعظيم فرص التنمية الاقتصادية والترفيهية والاجتماعية.

 

وأضافت وزيرة البيئة أنه يتم العمل على توفير تجربة زيارة متميزة وممتعة لزوار المحمية بما يساهم في الترويج للسياحة البيئية وزيادة أعداد محبيها، في حالة عودتها طبقًا للإجراءات الإحترازية المتبعة في تلك الاحوال .

اقرأ أيضًا: وزيرة البيئة تشارك عبر الفيديو كونفراس في حدث تمويل المناخ

وأكدت وزيرة البيئة أن أعمال الصيانة تتم من قبل خبراء حفريات في قطاع حماية الطبيعة و بالتعاون مع عدد من الجهات البحثية وجامعة المنصورة، الممثلة في مركز المنصورة للحفريات الفقارية تفعيلا للبروتوكول الموقع بين الطرفين ومساهمة من وزارة البيئة في بناء كوادر بشرية شابة مدربة في مجال ترميم الحفريات من الجامعات المصرية.

 وذلك بالتعاون مع سكان المجتمع المحلي بما يحقق نموذج متكامل و حقيقي للتنمية المستدامة بالحفاظ على مواردنا الطبيعية مع توليد مصادر للدخل للسكان المحليين إلى جانب دمج تراثهم الثقافي والاجتماعي في خطط الوزارة لتطوير المحميات وصون مواردها الطبيعية.

وأشارت وزيرة البيئة إلى أن مصر غنية بمواردها الطبيعية وتراثها الثقافي، الذي يعكسه السكان المحليين بمختلف المحميات وهو ما نعمل جميعا على الحفاظ عليه، ومعربة عن أملها بأن تكون المحميات الطبيعية بداية انطلاق حقيقية للشباب لفهم أهمية رأس المال الطبيعي والمتمثل في المحميات الطبيعية، بالإضافة إلى أهمية دور الشباب والمجتمع وشركاء العمل البيئي في حماية البيئة والتنوع البيولوجي.

 

وزيرة البيئة: هدفنا حماية موارد مصر الطبيعية وتنوعها البيولوجي

 

وكانت وزارة البيئة نظمت عدد من البرامج التدريبية لإعداد الكوادر الشبابية من طلبة الجامعات في مجال استخراج وصيانة وترميم الحفريات الفقارية بمنطقة وادي الحيتان والمتحف المفتوح بجبل قطراني بالتعاون مع مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية و مشروع البرنامج البيئي للتعاون المصري الإيطالي ومحميات الفيوم.