الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 07:15 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ياسمين فؤاد: نسعى لدمج القطاع الخاص في منظومة مجالات حماية البيئة

وزيرة البيئة ونظيرها الأردني
وزيرة البيئة ونظيرها الأردني

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، أن الحكومة المصرية تعمل على وضع أفضل الطرق لدمج القطاع الخاص في منظومة مجال حماية البيئة، وذلك في إطار توجه وزارة البيئة لتشجيع القطاع الخاص على المشاركة في العمل البيئي.

وقامت الوزير خلال زيادتها للأردن بلقاء الدكتور معاوية خالد الردايدة وزير البيئة الأردني بناء على دعوة الأميرة عالية بنت حسين لوضع لبنة التعاون بين البلدين في مجال حماية الطبيعة، وبحث فرص الاستثمار في مجال المحميات الطبيعية بحضور الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم والدكتور محمد سالم مستشار الوزيرة للمحميات.

وزارت الوزيرة محمية المأوي للطبيعة والحياة البرية بمحافظة جرش شمال الأردن للإطلاع على التجربة الخاصة بإنشاء وإدارة هذا النوع من المشاريع، خاصة وأن محافظة الفيوم بصدد تنفيذ مشروع "ملاذ آمن للحياة البرية بمحمية وادي الريان بالفيوم"، حيث يعد المشروع من المشروعات الخضراء ويهدف إلى الحفاظ على التنوع البيولوجى ودعم الصمود والتكيف مع التغيرات المناخية، من خلال إعادة توطين أنواع الحيوانات والنباتات التى انقرضت من بيئتها الأصلية بغرض حمايتها من الأنقراض وعمل نظام بيئى يمكنها من التعايش بطريقة آمنة.

وقالت وزيرة البيئة، إن العلاقات التاريخية والأخوية التي تربط البلدين تساهم في تقديم كافة أوجه الدعم للجانب الأردني ومنها المبادرة التى أطلقتها والمتعلقة "بمترابطة المناخ واللآجئين".

واستعرضت الوزير أيضا خلال اللقاء تجاربها مجال إدارة المخلفات حيث أكدت الوزيرة العمل على وضع أفضل الطرق لدمج القطاع الخاص بتلك المنظومة، وذلك في إطار توجه وزارة البيئة لتشجيع القطاع الخاص على المشاركة في العمل البيئي.

ومن جانبها، أبدى وزير البيئة الأردني ترحيبه بالتعاون مع الجانب المصري وعرض التجربة الأردنية فى هذا الشأن، والاستفادة من الخبرات بين الجانبين وطالب دعم الجانب المصري لمبادرة الأردن والمتعلقة "بمترابطة المناخ واللآجئين" والتى أطلقتها الأردن للعرب بهدف مساعدة الدول التى تعانى من تبعات التغير المناخي وفى نفس الوقت لديها موجات تدفق للآجئين أدى إلى زيادة عدد السكان بشكل كبير بحيث تعطي هذه الدول أولوية فى الدعم الفني والمالي.

اقرأ أيضا: المتحف المصري يستقبل فرق الكورال المشاركة في مهرجان أسوان الدولي للفلكلور والفن