الطريق
الخميس 9 مايو 2024 10:22 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد قنبلة مدبولي.. ”الأطباء” غاضبة.. وأصحاب البالطو الأبيض: ”نعمل ليل ونهار ولم نقصر”

الأطباء
الأطباء

حالة من الغضب سادت بين الأطباء عقب تصريح رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، أمس، هلال مؤتمر صحفي، والتي قال فيها إنه هناك عدد من الأطباء تكاسلوا عن أداء عملهم، على الرغم من تواجد الآلاف منهم في خط الدفاع الأول ضد فيروس كورونا المستجد، وتوعد كل من تكاسل بعقاب شديد قانوني، نظرا بتخليه عن الدور المنوط به.

وعقب المؤتمر الصحفي، خرج مجلس نقابة أطباء مصر ببيان رسمي رفضوا فيه ما صرح به الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، حول تسبب الأطباء في ازدياد عدد الوفيات بفيروس كورونا المستجد، بسبب عدم الانتظام.



الأطباء: نعمل في ظل نقص المعدات الوقائي

حاول "الطريق"التواصل مع نقيب الأطباء الدكتور حسين خيري عن طريق الاتصال به، وإرسال رسائل له على "الواتس أب" لكنه لم يرد على أي من أسئلتنا، كما حاولنا التواصل مع نائبة نقيب الأطباء لكنها لم ترد أيضا.

وقال مجلس النقابة في البيان الصادر عنه إن رئيس الوزراء تجاهل الأسباب الحقيقية من عجز الإمكانيات وقلة المستلزمات الطبية والعجز الشديد في أسرة الرعاية المركزة، وأشارت إلى أن أطباء مصر منذ بداية الجائحة يقدمون أروع مثال للتضحية والعمل وسط ضغوط عظيمة في أماكن عملهم بدءاً من العمل في ظروف صعبة ونقص لمعدات الوقاية في بعض المستشفيات وفي ظل اعتداءات مستمرة على الأطقم الطبية على مسمع ومرأى من الجميع.

وتابع البيان أنه لم يصدر حتى قانون لتجريم الاعتداءات وفي ظل تعسف إداري ومنع للإجازات الوجوبية، الأمر الذي طالما طالبت بتعديله نقابة الأطباء في مخاطبات ولقاءات متكررة مع الحكومة، مواصلًا أن كل ذلك يحدث وأطباء مصر صامدون في المستشفيات لحماية الوطن .

الأطباء: نطالب رئيس الوزراء بالاعتذار عن تصريحاته


وجاء في البيان أن هذه التصريحات من شأنها تأجيج حالة الغضب ضد الأطباء وزيادة تعدي المرضى ومرافقيهم علي الأطقم الطبية و تسلل الإحباط الى جميع الأطباء و تُعد تحريض إضافي للمواطنين ضد الأطباء بدلاً من إصدار قانون لتجريم التعدي على الأطباء، وطالب مجلس النقابة رئيس الوزراء بالاعتذار والتراجع عن هذه التصريحات منعاً لحالة الفتنة.

وكيل صحة الشرقية: الأطباء يعملون على قدم وساق

وتعليقا على ما أثير قال الدكتور هشام مسعود، وكيل وزارة الصحة في الشرقية إن الأطباء يعملون على قدم وساق، ولم يشتك أي منهم من عدم إقرار الإجازات الخاصة به في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد، ويتركون منازلهم ليلا ونهار في سبيل حماية المواطنين وتقديم الدعم الطبي والنفسي لهم، ولم يتأخر أي منهم عن تأدية وظيفته.

اقرأ أيضًا: عاجل| الأطباء تطالب مدبولي بالاعتذار عن تصريح تسببها في زيادة عدد الوفيات: ”تحريض ضدنا”

 

استشاري أمراض وبائية: الخطاب لم يهين إلا المقصرين

ومن جانبه قال الدكتور طارق عبد الحميد، استشاري الأمراض الوبائية إن كلام رئيس الوزراء لا يوجد به اي أزمات ولا يتسبب في أي فتنة، فقد شكر الأطقم الطبية في البادئ وأكد على دور الأطباء في حماية البلاد، لكنه توعد المتقاعسين، ومن يخطأ يجب محاسبته أي كان عمله أو وضعه، لذا لا داعي لإثارة القلق والأزمات.

وقال الدكتور إبراهيم الزيات، عضو نقابة الأطباء، إنه منذ بداية جائحة فيروس كورونا المستجد في البلاد والأطباء يعون أرواحهم على كفوفهم، وأعداد الوفيات في صفوفهم بلغت العشرات، وكل يوم تنعي النقابة عدد كبير منهم، في سبيل السيطرة على جائحة كورونا، والحفاظ على أمن البلاد وصحة أبناؤه.