الطريق
الأحد 19 مايو 2024 04:13 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير يكشف خطورة خاصية ”تحديد الموقع الجغرافي” فى الهواتف الذكية

خطورة تفعيل خاصية الموقع الجغرافي فى الهواتف الذكية
خطورة تفعيل خاصية الموقع الجغرافي فى الهواتف الذكية

كشف خبير فى منصة "نافي" الرقمية الروسية، فلاديمير جريتسينكو، اليوم الاثنين، عن ضرورة استخدام خاصية تحديد المواقع بشكل محدود أو قفلها تمامًا، إذا كان الشخص قلقًا على أمان بياناته الشخصية.

وبحسب "سبتونيك"، أوضح الخبير أن تطبيقات الهاتف الذكي تتبادل المعلومات حول التفضيلات الإعلانية للمستخدم، والتى يتم تحديدها على أساس مجموعة من المصادر المختلفة، وتقنية تحديد المواقع وتتبعها من بين هذه المصادر.

وأضاف جريتسينكو، أنه على سبيل المثال، فى حالة قيام المستخدم بتسجيل الدخول على تطبيق إنستجرام، يمكن للتطبيق بعدها أن يحدد مكان وجود الشخص بالتحديد ومشاركة أو نقل هذه المعلومات إلى تطبيقات شريكة أخرى.

اقرأ أيضًا: اكتشاف ثغرة جديدة تهدد ملايين الهواتف الذكية

وأشار الخبير إلى أنه بالإضافة إلى ذلك، توجد عدة فوائد أخري من إلغاء تفعيل خاصية تحديد المواقع ومنها إطالة عمر البطارية لهاتفك الذكي، لافتًا أنه لا ينصح بقفل تقنية تحديد المواقع بشكل كامل، نظرًا لأن الخوارزميات التى تجمع معلومات تحديد الموقع الجغرافي تعمل فقط خلال فترات معينة، خاصة عندما تعمل الخدمة فى التطبيقات بشكل أوتوماتيكي.

وذكر جريتسينكو لصحيفة "برايم" الروسية، أنه يجب على المستخدم أن يكون منتبهًا وأن يقرأ إعدادات الخصوصية للجهاز بعناية ليختار التطبيقات التي يسمح لها بمشاركة معلوماته.

جدير بالذكر، أنه سبق ونصح مجموعة من الخبراء الروس، المستخدمين بمراقبة تطبيقات الهاتف المحمول التي تتطلب الوصول إلى البيانات الشخصية على الهاتف لتجنب تسرب المعلومات ومشاركتها مع جهات أخري.