الطريق
الخميس 16 مايو 2024 08:14 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دبلوماسي ليبي لـ”الطريق”: القبائل مع مصر ولولا 30 يونيو لضاعت الأمة العربية

التعاون المصري الليبي
التعاون المصري الليبي

لقى خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي حول الأزمة الليبية، بضرورة التصدي للمخططات التي تحاكيها تركيا من خلال ميليشياتها المسلحة تأييدا قويا، بين القوى السياسية المختلفة وشباب القبائل أيضًا.

قال السفير الليبي السابق في تشاد قرين صالح القذافي: إن "تاريخ ليبيا أثبت قدراته على مواجهة جميع أشكال الاستعمار"، مشيرا إلى أن جميع القبائل الليبية ضد الانتهاكات التي تمارسها تركيا على أرضها، كونها تمثل غزوا واستعمارا مرفوضا، موضحا أن تحدي القبائل الليبية مستمر في مواجهة هذا الانتهاك التركي بكافة أشكاله.

وأوضح القذافي في تصريحات لـ "الطريق"، أن ليبيا ومصر يد واحدة، وأن كلا البلدين يسيران في طريق واحد، مشيرا إلى أن القبائل والقوى السياسية في ليبيا أعربوا عن تأييدهم لكافة القرارات التي تنوي مصر اتخاذها لحل الأزمة الليبية الراهنة، ومواجهة هذا العدوان التركي والتنظيمات الإرهابية التي تمولها.

 


 

اقرأ أيضا: أمريكا تعلن رفضها لهجوم تركيا والوفاق في ليبيا

خطاب الرئيس السيسي

وأكد الدبلوماسي أن الخطاب الذي ألقاه الرئيس عبد الفتاح السيسي يؤكد حرصه على الدفاع عن الأمن القومي، وليبيا تؤيده في كافة النقاط التي تناولها، موضحا أن تركيا تخطط لتدمير الأمة العربية كافة وليس ليبيا فقط، والقبائل الليبية جميعها مع التوجه المصري الذي يقوده الرئيس السيسي.

ونوه السفير الليبي السابق أن القبائل الليبية وليبيا كافة تحتاج للدعم المصري من أجل الوقوف أمام الغزاة الأتراك، مشيرا إلى أن مصر لديها كافة المعلومات عن طبيعة الأوضاع الحالية في ليبيا.


التدخل العسكري

وأكد قرين صالح القذافي أن القبائل متفقة جميعها على عدم التخلي عن الجيش الليبي، ولن تتردد في التعاون معه عسكريا في حال استمر التعنت التركي، وستعمل على التصدي لمخططات أردوغان الطامعة، موضحا أن القبائل الليبية تعي جيدا أن تركيا وحلفائها في المنطقة يريدون تدمير العرب والإسلام، وأن الرئيس التركي لا يتسم بالشجاعة وإلا كان استعان بجنوده، فهو يلجأ للمرتزقة من مختلف الجنسيات لتدمير ليبيا والعالم العربي.

اقرأ أيضا: البرلمان الفرنسي: أردوغان يقود ليبيا لحرب جنونية ومصر لن تتراجع

فضل 30 يونيو

واختتم السفير الليبي السابق فى تشاد بالتأكيد على أنه لولا ثورة 30 يونيو والإطاحة بالإخوان من مصر لكانت هلكت الأمة العربية كافة، مشيرا إلى أن الشعب الليبي وجميع المؤسسات السياسية في ليبيا تعي ذلك جيدا.

كان بلقاسم دربوك، النائب الأول للمجلس الأعلى للقبائل والمدن الليبية، كشف عن تعاون شباب القبائل في تشكيل وفد استعدادا للقدوم إلى مصر لإعلان دعمهم للرئيس عبد التفح السيسي لمواجهة الإرهاب.