الطريق
السبت 20 أبريل 2024 02:00 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مفاجأة.. عمرة الـ 4400 جنيه لا تصلح لكل المصريين!

الكبعة- واس
الكبعة- واس

تلقى المشتاقون لزيارة الأراضي المقدسة إعلان وزير الحج السعودي، الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، أن المصريين بإمكانهم أداء العمرة بتكلفة لا تزيد عن 4400 جنيه، بسعادة غامرة؛ إلا أن إعلان الوزير السعودي لم يكن دقيقًا، بطريقة قضت على آمال الكثير ممن يشكون ارتفاع أسعار رحلات العمرة والحج.

وكان وزير الحج السعودي أعلن يوم الاثنين الماضي، من مقر السفارة السعودية في القاهرة، خلال زيارته الأولى إلى مصر كوزير، لمناقشة تيسير إجراءات زيارة المشاعر المقدسة في السعودية مع الجانب المصري، عن إزالة الشروط والقيود الصحية للمعتمرين المصريين.

حقيقة عمرة الـ 4400 جنيه

الوزير توفيق الربيعة، قال إن أداء العمرة للمصريين يمكن أن يتكلف 4400 جنيه فقط عبر التسجيل من منصة نسك، بما يشمل الإقامة، وذكر أن التأشيرة تصدر خلال يوم واحد.

ووفق أحدث البيانات، تبلغ تكلفة رحلة العمرة من مصر التي تصل مدتها إلى 15 يومًا ضمن البرنامج الاقتصادي، في المتوسط مبلغ 25 ألف جنيه.

إلا أن ما أعلن عنه الوزير، لن يستفيد منه كافة المصريين، وإنما هو متاح لمن لديهم تأشيرات سارية من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وتأشيرة شنجن لدول الاتحاد الأوروبي، وتأشيرات دول مجلس التعاون الخليجي، وليس كافة المصريين كما يظن البعض، وفق ما هو موضح على منصة نسك.

فيما لا يتيح مبلغ 4400 قضاء أكثر من يوم واحد في المشاعر المقدسة لأداء العمرة، في فندق ذو تصنيف منخفض، لحاملي التأشيرات المذكورة.

وفيما ضجت منصات التواصل الاجتماعي بالإعلان عن العمرة مخفضة التكلفة للمصريين، إلا أن العاملين في شركات السياحة وغرفة الحج والعمرة في اتحاد الغرف السياحية نفوا إمكانية أداء جميع المصريين للعمرة بمبلغ لا يتجاوز 5000 جنيه.

وكان الوزير الربيعة أشار إلى أن منصة "نسك"، تتيح إصدار تأشيرات العمرة والزيارة، وحجز خدمات التنقل والسكن وغيرها، لتيسر الوصول للحرمين الشريفين، في إطار التحول الرقمي.

وتتيح منصة نسك تصميم باقة مناسبة لرحلة العمرة عبر إحدى شركات السياحة، بما يشمل إصدار التأشيرة خلال 24 ساعة، وحجز الإقامة في الفندق وحجز وسيلة المواصلات، لكنها لا تشمل حجز الطيران.

اقرأ أيضا: سفير أوكرانيا في القاهرة: موقف مصر متوازن ويحترم الشرعية الدولية