جريدة الطريق

رئيس مجلس الإدارة مدحت بركات

  • WE
الجمعة 10 يوليو 2020 07:59 مـ 19 ذو القعدة 1441هـ
شئون دولية

ساحة ترامب في إسرائيل تتحول لبركة دماء رفضا لمخطط الضم

ساحة ترامب في إسرائيل
ساحة ترامب في إسرائيل

تحولت ساحة ترامب الأمريكية التي تقع بمدينة بتاح تكفا الإسرائيلية إلى بركة من الدماء، اعتراضا من النشطاء الإسرائيلين على مخطط ضم الضفة الغربية.

وتعمد النشطاء اليساريين في إسرائيل، التعبير عن غضبهم لمخطط رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الساحة التي تم إنشائها، وحملت اسم الرئيس الأمريكي تعبيرا عن الشكر له كونه اعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وفقا لـ "تايمز أوف إسرائيل" العبرية.

 

اقرأ أيضا: الرئيس الفلسطيني يوضح تداعيات حل الاتفاقيات مع إسرائيل

ووجه العديد من النشطاء الإسرائيليين اليساريين، تحذيرا للحكومة الإسرائيلية من تنفيذ مخطاتهم بالضفة في الأول من يوليو المقبل، معتبرين أن اللون الأحمر الذي نشروه في ساحة ترامب إشارة منهم بأن إسرائيل بهذا الشكل سوف تتحول لساحة من القتال وستغرق في الدماء.

مفاوضات أمريكية إسرائيلية

يشار إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تجري مفاضات مع إسرائيل التي ترغب في كسب موافقاتها على تنفيذ ضم جزاء من الضفة الغربية.

وكان السفير الأمريكي في إسرائيل ديفيد فريدمان أعلن دعمه لضم إسرائيل ما يصل إلى 30٪ من الضفة الغربية بعد أن اعتبرها أرض متنازع عليها أو أرض إسرائيل، ولكن الولايات المتحدة الأمريكية لم تصادق حتى الآن على شروع إسرائيل بعملية الضم التي أثارت ردود فعل غاضية حول العالم.

اقرأ أيضا: ترامب يعتزم إصدار قرارات بشأن مخطط إسرائيل الاستيطاني

ونظم يساريون إسرائيليون، خلال الأسابيع الماضية، العديد من المسيرات والوقفات والمظاهرات ضد الضم ولكن دون أن يغير ذلك من رأي الحكومة الإسرائيلية.

شؤون خارجية الطريق فلسطين الضفة الغربية إسرائيل أمريكا ساحة ترامب نشطاء إسرائيل